الخميس 9 فبراير 2023 مـ 01:42 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”محلب”: أولوياتنا هي الأمن والبنية الأساسية للنهوض بالدولة المصرية

أعلن المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، عن أن أهم الأولويات الدولة تتمثل في الأمن والبنية الأساسية للنهوض بالدولة، قائلا: "بحلول عام 2052 سنصل إلى 184 مليون نسمة وهذا سيتطلب توفير أكثر من 60 مليون فرصة عمل".

وقال محلب خلال لقاء نظمته كلية الطب بجامعة الإسكندرية، إن الأراضى الصالحة للتنمية تمثل 69% من مساحة مصر وهى تقدر بـ"164 مليون فدان" بخلاف الجزء المعمور، وهناك 5 مناطق تتطلب تكثيفا عمرانيا وسكانيا لدواع الأمن القومى، متابعا: "إننا ننفذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى العالم بأسوان لتصبح عاصمة العالم للطاقة الشمسية".

وأشار إلى التحديات الأساسية التى واجهت مصر وتمثلت فى الإرهاب والنمو السكانى والأمن القومى والتحديات الاقتصادية والاستثمار والتحديات المؤسسية والاقتصاد غير الرسمى، مطالبا بالوصول إلى أعلى معدلات النمو الاقتصادى، التى تصل إلى ما بين 8% إلى 10% لتحقيق أعلى معدلات فرص العمل.

ولفت محلب إلى أن نسبة البطالة انخفضت إلى 3.11%، وبلغت الاستثمارات الأجنبية 7.9 مليار دولار، فيما بلغت إيرادات قناة السويس 49.6 مليار دولار.. ملمحا إلى أن الدولة تتبنى إنشاء 13 مدينة جديدة، معلنا افتتاح المرحلة الأولى للمتحف المصرى الكبير فى شهر أكتوبر القادم.

واستعرض أهداف المشروعات القومية التى تمثلت فى التوازن الاقتصادى والعدالة الاجتماعية وإعادة توزيع السكان وتقليص نسبة الفقر، منوها بأن معايير تنفيذ المشروعات تعتمد على أعلى جودة وأقل سعر وأقل مدة تنفيذ، منوها بأن موقع مصر المتميز وعبقرية المكان الذى يتوسط قارات العالم هبة منحها الله لمصر دون غيرها من البلاد.

ودعا محلب أساتذة الجامعات للتوجه للبحث العلمى وعمل دراسات عالية لتحلية مياه البحر، مبينًا أن مشروعات محور قناة السويس تشمل ازدواج قناة السويس وأنفاق بورسعيد والإسماعيلية وتنمية محور قناة السويس.

وأوضح مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية أن نصيب الفرد من مياه النيل يبلغ 700 متر مكعب فى السنة، وأن هذه الكمية ستصل إلى 500 متر مكعب فى السنة بحلول عام 2052.

وأشار إلى أن إجمالى عدد المشروعات التى تم تنفيذها بلغ 3195 مشروعا بتكلفة إجمالية تصل إلى 667 مليار جنيه فيما تصل عدد المشروعات التى سيتم تنفيذها خلال الفترة الحالية 1229 مشروعا بتكلفة تبلغ مليارا ونصف المليار جنيه.

ولفت محلب إلى أن شبكة الطرق القومية انتهت من تنفيذ 7000 كيلومتر بتكلفة 84 مليار جنيه بالتعاون بين وزارات الدفاع والنقل والإسكان.