الإثنين 13 مايو 2024 مـ 11:30 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”المكافحة الحقلية بدكرنس” توضح الطريقة الصحيحة لمعاملة التقاوي في العدس

أكد المهندس علي قياسة، رئيس المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، أهمية التلقيح البكتيري للعدس، مشيرًا إلى أن بكتيريا العقد الجذرية تقوم بتثبيت الآزوت الجوي وامداد النباتات بمعظم احتياجاتها من هذا العنصر الغذائي الهام .

وأضاف "قياسة" لـ"الأرض"، أن التلقيح البكتيري للتقاوي يؤدي إلى زيادة المحصول وتحسين نوعيته وزيادة خصوبة التربة وتحسين خواصها، لذا يجب الإهتمام بمعاملة البذور بالعقدين عند الزراعة كإحدى المعاملات الزراعية الهامة، وذلك سنويا عند الزراعة، حيث يتم تلقيح تقاوي الفدان بكيس واحد من العقدين (200 جرام) وذلك لتعويض نقص محتوى التربة من بكتيريا العقد الجذرية، أما في الأراضي الجديدة فينصح بمضاعفة جرعة اللقاح إلى 2-3 كيس (400-600 جرام) لتقاوي الفدان.

وأوضح "قياسه" الطريقة الصحيحة لمعاملة التقاوي، وهي:

- يتم تحضير محلول اللصق بإذابة حوالي 3 ملاعق صمغ مطحون أو 5 ملاعق كبيرة سكر في حوالي 3 كوب ماء كبير على البارد .

- تفريغ محتويات كيس اللقاح وخلطها بالمحلول اللاصق خلطا جيدا .

- توضع التقاوي على مشمع وينثر عليها مخلوط العقدين والمحلول اللاصق وتخلط جيدا وتترك لمدة حوالي ربع ساعة، ثم تزرع ويراعى أن تتم عملية الخلط في مكان ظليل بعيدا عن الشمس .

وشدد "قياسه" على ضرورة اتباع بعض الإرشادات حتى تنجح عملية التلقيح البكتيري، وهي:

- زراعة التقاوي المخلوطة في نفس اليوم (بعد حوالي ساعتين من الخلط) ولا تترك لليوم التالي تجنبا لجفاف اللقاح على التقاوي .

- تجري رية تجربة بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الزراعة الحراتي، وفي الزراعة العفير يتم الري في نفس اليوم بعد الزراعة مباشرة وذلك لتشجيع الانبات وتكوين العقد الجذرية .

- تعطى جرعة سماد أزوتي تنشيطية مقدارها 15 كجم أزوت / الفدان عند الزراعة لضمان نمو جيد للباردات .

- يراعى عدم خلط تقاوي العدس بالمطهرات الفطرية غير الموصي بها لما لهذه المواد من تأثير قاتل على بكتيريا العقد الجذرية .

- في الأماكن الموبوءة التي يخشى ظهور أمراض فطرية بها، يتم تطبيق اللقاح البكتيري عن طريق تلقيح التربة، وذلك بخلط 2-3 كيس لقاح عقدين مع كمية التربة الناعمة وتوضع فوق التقاوي قبل التغطية وذلك لتلافي التلامس المباشر بين المطهر الفطري والعقدين، ويحفظ  اللقاح لحين استخدامه بعيدا عن الحرارة المباشرة والمبيدات، ولا يستخدم اللقاح الذي مضي على انتاجه أكثر من ثلاثة شهور .

موضوعات متعلقة