الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 02:55 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة: الهواتف الذكية تقلل معدل السعادة

كشفت دراسة أجرتها جامعتي سان دييغو وجورجيا الأمريكتين عن أن كثرة استخدام الهواتف المحمولة يقلل معدل السعادة، خاصة عند فئة المراهقين.

وأرجعت الدراسة السبب وراء ذلك إلي أن مواقع التواصل الاجتماعي تجعل الشخص يشعر بعدم الرضا عن الذات والشكل الخارجي، بالإضافة إلى قراءة الأخبار السلبية والمؤلمة على الإنترنت والتعرض للإهانة، والشتائم في التعليقات أو التحرش الجنسي من مجهولين.

واعتمدت الدراسة في نتائجها على إجراء عمليات بحث علي طلاب الصفوف المدرسية في أمريكا، حيث طرحت أسئلة عليهم حول شعورهم تجاه الحياة وكيفية استغلال الوقت، ووجد الباحثون أن المراهقين الذين أمضوا وقتًا أطول على الإنترنت وفي مواقع التواصل الاجتماعي كانوا أقل سعادة من غيرهم، وأقل ارتياحا في حياتهم، وأقل تقديرا للذات، كما ساهم انخفاض مشاهدة التلفزيون في انخفاض الرفاهية النفسية، في المقابل، المراهقون الذين أمضوا المزيد من الوقت من دون إنترنت يتمتعون بصحة نفسية أفضل.

وشملت الدراسة إحصاءات على أكثر من مليون مراهق في الفترة الممتدة بين عامي 1991 و2016، حتي توصلت إلي أنه كلما زاد استخدام الإنترنت انخفض معدل السعادة، وكلما زاد قضاء الوقت مع الأصدقاء أو في ممارسة الأنشطة الرياضية ارتفع معدل السعادة.