الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:41 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
بنوك البذور تواجه المجهول.. ودعوة عالمية لإنتاج أصناف تقاوم تغيرات المناخ «تجارية بورسعيد» تفجر مفاجأة عن حملة مقاطعة الأسماك نجاح حملات مقاطعة الأسماك في بورسعيد.. شوف سعره وصل كام «البحوث الزراعية»: فرق إرشادية لأشجار الموالح الكلامنتين والزيتون والتين والرمان بشمال سيناء «النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها

دراسة يابانية : طلاء الأبقار كالحمار الوحشي يحميها من لدغ الحشرات ويوفر المليارات

يمثل  "لدغ الحشرات" والذباب، أحد أكبر التحديات التي تواجه رعاة البقر والمواشي في العالم فهذه الآفة لا تؤثر على المواشي فقط من خلال الإصابات التي تتعرض لها، بل أيضاً على البيئة لأنها تجبر المزارعين على اللجوء إلى المبيدات الكيميائية.

فهل هناك حل بيولوجي صديق للبيئة يمكن أن يقضي على الظاهرة؟

نعم. إذ توصل باحثون يابانيون من خلال دراسة، قد تبدو غريبة بعض الشيء، إلى حل يعتمد أساساً على تقنية التمويه. واستلهم الباحثون فكرتهم من بيئة الحيوانات نفسها حيث وجدوا أن رسم شرائط على الماشية لجعلها شبيهة بالحمار الوحشي يمكن أن يصبح بديلاً للمبيدات الكيميائية.

ووجدت الدراسة التي نشرها علماء يابانيون في مجلة بلوز وان ، أن هجمات الذباب تقلصت إلى حد كبير بعد عملية التمويه والتنكر التي قاموا بها.

النتائج بالأرقام : 

بتطبيق لنتيجة البحث ميدانيا قام الباحثون وبعملية بسيطة استغرقت خمس دقائق لكل حيوان بطلاء خطوط بعرض 4 سنتيمتر إلى 5 سنتيمترات على ستة بقرات يابانية حامل.

وتم بالفعل تلوين اثنتين من الأبقار بخطوط بيضاء، واثنتيْن بخطوط سوداء فيما أبقوا على اثنتين دون طلاء وقام العلماء بملاحظة النتائج وتكرير العملية على مدى تسعة أيام متواصلة.

وتم تسجيل وجود 55 ذبابة فقط على أبقار "الحمار الوحشي"، مقارنة بـ 111 ذبابة على الأبقار المطلية باللون الأسود، أما الأبقار غير الملونة فقط هاجمتها 128 حشرة وذبابة.

كما لوحظ أن الأبقار المموهة أو المتنكرة في هيئة حمار وحشي استخدمت ذيولها أو هزت أطرف جسمها لإبعاد الذباب 40 مرة فقط خلال نصف ساعة مقارنة 54 حركة للأبقار الأخرى .

plos one

ووجدت دراسات سابقة أن الذباب أقل عرضة للهبوط على الخيول التي ترتدي بطانيات مخططة أو الأشياء المطلية بخطوط. ويعتقد الباحثون أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تلوين أو طلاء الماشية و إخضاعها للدراسة بهذه الطريقة.

وقال معدو الدراسة إن دراسات سابقة وجدت أن الخطوط تشوش تقنية الذباب لاكتشاف الحركة، مما يجعلها تقترب من الحيوانات بسرعة أعلى، ولكن تفشل في الهبوط عليها بشكل صحيح.

ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتأكيد الارتباط وتطوير طرق لضمان بقاء الأبقار شبيهة بحمار وحشي. وإذا ما نجح الأمر، فسيكون أحد الحلول لتخفيف واحدة من أكثر مشاكل المستمرة التي تواجه الماشية.

أضرار الحشرات

يمنع الذباب "المزعج" الماشية من الرعي والأكل والنوم، كما يؤدي تهيج هذه الحيوانات وقيامها بـ"سلوكيات عنيفة" أحيانا، حيث تتصارع فيما بينها في الإسطبلات للهروب من الذباب وإيجاد مكان خالٍ من الحشرات، الأمر الذي يسبب لها الإجهاد الحراري وحتى الإصابات.

وقال التقرير إن "لسعات الذباب هو أكثر الآفات التي تدمر الماشية في جميع أنحاء العالم".

وأضاف "لقد قُدر التأثير الاقتصادي للسعات الذباب على إنتاج الماشية في الولايات المتحدة بنحو 2.2 مليار دولار في السنة". و"في المستقبل، قد يكون من الضروري تطوير تقنيات أكثر فاعلية لضمان استمرار وجود خطوط سوداء وبيضاء على الماشية خلال موسم لدغ الذباب والذي يمتد من 3 إلى 4 أشهر."