الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الإحتياجات الغذائية للإبل

الإحتياجات الغذائية للإبل منخفضة بالمقارنة بالحيوانات الأخرى، حيث تتميز الإبل بارتفاع كفاءتها فى الإستفادة من الغذاء خاصة الأعلاف الفقيرة فى محتواها الغذائى .
وفي السطور التالية نستعرض لكم الاحتياجات الغذائية للإبل وفق ما ذكرته إدارة الإرشاد البيطري بالمنوفية.

1- يكفى الحيوان كمية من الغذاء فى حدود 1.25% من وزن الجسم لتغطية الاحتياجات الغذائية الحافظة وهى تعادل حوالى 12.5 جرام مادة جافة مأكولة لكل جرام من وزن الجسم.

2- يجب الوضع فى الإعتبار زيادة هذه الكمية بنسبة 25% عند خروج الإبل للرعى، وذلك مقابل المجهود الذي تبذله الحيوانات أثناء الرعى، وخلال فترة الحمل يجب زيادة الاحتياجات الغذائية بنسبة 20% خلال الـ 8 شهور الأولى، وتصل الزيادة إلى 50% خلال الـ4 شور الأخيرة من الحمل، ويراعى الحصول على ضعف احتياجاتها الحافظة خلال الـ 6 شهور الأولى من الحليب وتنخفض إلى مرة ونصف قدر الاحتياجات الحافظة خلال الـ 6 شهور الثانية .

3- تتوقف الكميات المأكولة من المراعى الطبيعية على نوع الغطاء النباتى المتاح، نسبة الرطوبة، درجة الاستساغة، وعدد ساعات الرعى اليومية، وقد وجد أن كمية المادة الجافة المأكولة من المرعى الجيد للحيوان الواحد حوالى 6 كجم يوميًا تصل إلى حوالى 12 كجم فى حالة سيادة الأنواع النباتية الغضة مرتفعة الاستساغة، وتنخفض إلى حوالى 1.5 كجم فى حالة سيادة الأنواع النباتية الملحية والشوكية .

4- يمكن للمربى خفض تكاليف التغذية وذلك بتكوين علائق ذات قيمة غذائية ومن مصادر مختلفة، بعضها تقليدى والآخر غير تقليدى.
5- يمكن استخدام اعلاف غير تقليدية من مخلفات التصنيع الزراعى ومخلفات مصانع الأغذية ومخلفات أسواق الخضر والفاكهة والمطاعم والفنادق كبديل للأعلاف التقليدية، ويعتبر نوى البلح ونقى الزيتون والعنب من أهم مخلفات التصنيع الزراعى فى المناطق الصحراوية.