الإثنين 20 مايو 2024 مـ 10:06 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أعراض الإصابة بـ”النيماتودا” في الفراولة

النيماتودا هي واحدة من أخطر الآفات المرضية التي تصيب محصول الفراولة، وتسبب له خسائر كبيرة، لذا يجب مكافحتها بمجرد ظهور الأعراض على النبات.

في السطور التالية نستعرض لكم أهم أعراض الإصابة بالنيماتودا في محصول الفراولة، وطرق المكافحة، وفق ما ذكره الدكتور سمير محجوب، أستاذ مساعد بقسم الميكروبيولوجيا الزراعية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، لـ"الأرض".

أولًا: الأعراض

1- الأعراض الظاهرية على المجموع الجذري

*أهم الأعراض المميزة لهذه الآفة وجود عقد أو أورام على جذور النباتات المصابة، فيلاحظ بداخل العقد النيماتودية وجود الإناث الكمثرية الشكل مدفونة في الأنسجة.

*تعتبر مشاهدة العلامات المرضية كوجود أكياس البيض على سطح العقد (وخاصة بعد صبغها) والإناث واليرقات داخل الجذور من ضروريات عملية التشخيص.

*في حالة الإصابة الشديدة تتحول الجذور إلى عقد كثيرة مع وجود تحلل لأنسجة القشرة.

*تتميز الأعراض التشريحية في الجذور بوجود بضع خلايا عملاقة في منطقة الأسطوانة الوعائية حول منطقة رأس النيماتودا، وهي خلايا كبيرة الحجم ذات أنوية متعددة كبيرة تعمل على إمداد النيماتودا بالغذاء .

2- الأعراض الظاهرية على المجموع الخضري

*تشمل ضعفًا عامًا في نمو النبات يصاحبه عادة اصفرار الأوراق، مع أعراض تشبه نقص العناصر الغذائية، وكذلك الذبول وخاصة في الظهيرة، ويحدث نقص كبير في كمية المحصول الناتج ونوعيته.

ثانيًا: طرق مكافحة الآفات النيماتودية على الفراولة

*استخدام شتلات نظيفة خالية من الإصابة بالنيماتودا.

*الزراعة فى تربة غير ملوثة بالنيماتودا.

*استخدام دورة زراعية.

*استخدام المبيدات الكيماوية، فيمكن معاملة التربة الملوثة بالنيماتودا قبل الزراعة باستخدام أحد المبيدات المدخنة للترب أو أحد المركبات الحيوية.