الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 01:24 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

500 جنيه تراجع في أسعار طن البصل وتوقعات بالمزيد من الانخفاض

سجلت أسعار البصل الأحمر المصري تراجعا خلال اليومين الماضيين فقط، بواقع 500 جنيه للطن، وذلك بعد تحذيرات دبلوماسية مصرية من احتمال تلاعب المستوردين الهنود بالمصدرين المصريين.
وكان الملحق التجاري المصري في الهند، قد أرسل مذكرة تحذيرية إلى المجلس التصديري للحاصلات البستانية، يدعو فيه لاتخاذ كافة التدابير الاحترازية القانونية حيال تصدير البصل إلى الهند، لأن الأخيرة بدأت تستعد لحصاد محصولها الجديد الذي يحين موعده مطلع يناير 2020.
وقال فهمي جليلة أحد أكبر مصدري البصل المصريين، إن الضربة الأولى للمذكرة أفقدت البصل 500 جنيه من سعر الطن، متوقعا المزيد من التراجع، بعد أن هبط سعره من 5200 جنيه أنس الأول إلى 4700 جنيه أمس.
وتوقع جليلة أن يستمر التراجع يوميا، خاصة مع ظهور أبصال منافسة دخلت أسواق الخليج، مثل البصل اليمني، إضافة إلى ضخ بشائر البصل المصري الأبيض "المقور" الذي يستقطع حصة المطاعم من البصل الأحمر.
وأفاد جليلة أن المصدرين المصريين يضطرون لتخفيض سعر شراء البصل من المزارعين حاليا، لضمان الحصول على سعر تنافسي في الأسواق الخارجية، وذلك للحفاظ على عملائهم، وعدم خسارة مواقع تسويقية خارجية وصلوا إليها بجهود شاقة منذ عدة سنوات مضت.
وأشار جليلة إلى أن معظم المزارعين الذين احتفظوا بأبصالهم حتى الآن، بدأوا التسارع نحو البيع، أملا في الإمساك بالسعر المرتفع الذي بلغه البصل خلال الأسابيع القليلة الماضية، منا زاد المعروض أمام التجار، وبالتالي تتراجع الأسعار.
وأضاف جليلة أن تصدير البصل لن يتوقف، "لكن الذين لا يملكون علاقات جيدة في الهند، سيضطرون للتوقف طوعا، خوفا على أموالهم من الضياع".