الأحد 19 مايو 2024 مـ 04:59 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بتسهيلات بنكية .. زراعة البحيرة تكشف تفاصيل أكبر مشروع للنهوض بالإنتاج الحيوانى

كشفت مديرية الزراعة البحيرة  ، عن تفاصيل أكبر مشروع للنهوض بالإنتاج الحيوانى فى المحافظة.

وأكدت أن المشروع ، والمعروف باسم" ملء الفرغات"، يتضمن تقديم الدولة لتسهيلات بنكية لتشجيع المربين وأصحاب التربية المنزلية ، أصحاب المزارع الصغيرة والمتوسطة على اقتناء عجلات عشار مستوردة ثنائية الغرض لإنتاج كل من اللبن واللحم ذات القدرة على تحمل الظروف المناخية وذات العائد الاقتصادي الجيد سواء فى كمية إنتاج اللبن اليومى أو لتسمين النتاج من ولاداتها الذكور .

وأوضحت المديرية الأوراق المطلوبة للتقديم فى المشروع والإجراءات الخاصة بها كالتالى :

-فيما يخص التربية المنزلية ( تصريح مزاولة نشاط و سن المتقدم لا يقل عن 23 ولا يزيد عن 65 سنة و إيصال مرافق و توقيع المتقدم بأنه لديه أية مشاكل مالية او تعثرات مع البنوك و صورة بطاقة الرقم القومى للمتقدم وللضامن ) .
-شرط توافر الاتى بالنسبة للمتقدمين من المزارع الصغيرة والمتوسطة ( ترخيص تشغيل للمزارع الصغيرة أو المتوسطة و صورة بطاقة الرقم القومى للمتقدم و صورة البطاقة للضامن على أن لا يقل سن المتقدم عن 23 سنه ولا يزيد عن 65 سنه وصورة عقد التمليك أو الإيجار للمزرعة و توقيع المتقدم على إقرار بأنه ليس لديه أية مشاكل مع اى من البنوك المصرية و صورة البطاقة الضريبية ) .
-عند عدم وجود تصريح مزاولة نشاط أو ترخيص تشغيل يتقدم فى الحال بطلب للسعى فى إجراءات اى منهما حسب ظروف التربية ليتم السير بالتوازي فى الإجراءات اللازمة واستكمال الحصول على تصريح مزاولة النشاط أو ترخيص التشغيل لتوضع ضمن مستندات التقدم حيث لا يتم إرسال المستندات إلا بعد اكتمالها .
-عند إجراء المعاينات اللازمة للتربية المنزلية أو المنزرعة صغيرة أو متوسطة يجب إثبات ما بها من حيوانات وضرورة ترقيم الحيوانات الموجودة أثناء المعاينة بالرقم القومى ان لم تكن مرقمة أو استكمال ترقيم الحيوانات الغير مرقمة .
-وفق خطة الوزارة فى المرحلة الحالية تقدم الطلبات فقط للحيوانات المستوردة عجلات عشار حيث سيتم تسليم العجلات العشار بعد وصولها من الخارج واكتمال فترة الحجر البيطرى لها إضافة إلى أن عمر العشر يتراوح من أربعة أشهر إلى سبعة أشهر .
-سيكون كل من مدير الإدارة الزراعية ومدير الإنتاج الحيوانى ومدير الإدارة البيطرية مسؤلين عن إجراء المتابعات وتسجيل البيانات بعد استلام المربين لحيواناتهم فى نطاق مراكزهم وسيخصص حافز مادى لهم والمشرفين عليهم ووفق القرار الوزاري حيث يتم إرسال نتائج المتابعات من خلال مديرو العموم ( الزراعة والبيطري ) إلى وزارة الزراعة بشأن تغذية مركز قواعد البيانات الخاصة بمشروع ملئ الفراغات " مرفق نموذج المتابعات ".
-ستخضع كل هذه العمليات لرقابة مركزية من وزارة الزراعة ومتابعة الأجهزة الرقابية المختلفة .
فرص التمويل المتاحة ( شراء رؤوس إناث عجلات أبقار مستورده و شراء معدات محالب أليه " كاريلو " فردى أو زوجى أو محالب آلية و تمويل لشراء معدات مركز تجميع ألبان و تمويل لشراء وحدات تصنيع ألبان ومنتجاتها و تمويل لشراء سيارات مجهزة بمبردات و تمويل لشراء جرش وخلط الأعلاف .
التمويل بعائد 5 % سنوى بسيط متناقص بدون عمولة فى إطار مبادرة البنك المركزى .
-نظرا لاعتدال الطقس ومناسبته خلال تلك الفترة يتم التركيز وبشدة على التوعية وتجميع طلبات المستفيدين المستوفاة بعد مناقشتها باللجنة الفرعية مع إخطار ا.د نائب وزير الزراعة بتاريخ انعقاد تلك اللجنة مسبقا بتاريخ انعقاد اللجنة .
-بعد تجميع الطلبات الواردة من المحافظات ومناقشاتها مع البنوك المختلفة والمشتركة مع وزارة الزراعة واعتماد مبالغ التمويل سيتم تكليف الشركات المتخصصة والمتعاقدة مع وزارة الزراعة أيضا بالسير قدما فى إجراءات الاستيراد عند اكتمال العدد لشحنة مركب 2000 رأس حتى يتم تخفيض السعر الاجمالى للرأس لذا وجب السير بوتيرة سريعة وعدم البطء فى اى من الإجراءات .