السبت 18 مايو 2024 مـ 10:47 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محاذير ونصائح هامة لتناول ”الكبدة” بشكل آمن

وجبة الكبدة من الأكلات المفضلة لدى الكثير من المصريين، فهي لذيذة ومفيدة خاصة لمرضى الأنيميا لاحتوائها على نسب عالية من الحديد.

وحذرت إدارة الإرشاد البيطري بالمنوفية من الإكثار من تناول الكبدة خارج المنزل، ونصحت باستبدالها بالمطهية فى المنزل بطرق صحية، موضحة أن مسببات فسادها كثيرة عكس كل أعضاء جسم الحيوان، كما أن الكبد هو العضو الأكثر حساسية فيه، وبالتالى يحتاج لعناية وتعامل خاص وطرق تخزين معين وطرق طهي صحية.

ونصحت باختيار الكبدة ذات اللون الأحمر القاني عند الشراء أي الأحمر القاتم الطازج، ويفضل أن تتعامل مع جزار موثوق منه، يخرجها أمامك من ذبيحة طازجة، مع مراعاة عدم تخزينها في الفريزر، وتناولها طازجة.

وأفادت بضرورة الانتباه لأن يكون جسم المواشي أو الذبيحة مختومًا بختم السلخانة، مع التركيز على نوعيات كبد الطيور أكثر من كبد المواشي لأنه أكثر أمنًا.

كما حذرت من تناول الكبدة المجمدة والتي تباع فى أكياس أيًا كان مصدرها ونوعها وحتى إن كانت لدى الجزار، وكذلك الابتعاد عن شراء الكبدة مطهية من المحال والمطاعم، وتجنب شراء الكبدة التي يكون جلدها مطفيًا، وأيضًا الكبدة التي يكون جلدها أو أجزاءها مهترئة وغير متماسكة، وكذا الكبدة التي يكون لونها مائلًا إلى الأزرق، والتي يتواجد فيها نتوءات أو فجوات وخروم كثيرة، مع تجنب الأنواع التي تجد فيها أجزاء ألوانها غريبة كالصفراء وغيرها.