الخميس 25 أبريل 2024 مـ 07:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الدقهلية” تكثف المرور على حقول القطن والأرز بدكرنس

تفقد المهندس محمد عبد المنعم عابد، مدير عام المكافحة الحقلية بمديرية الزراعة بالدقهلية، أمس السبت، يرافقه المهندس علي قياسه، رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس، عدد من الحقول بنواحي الإدارة الزراعية بدكرنس، وذلك في إطار المتابعة الميدانية لتنفيذ خطة المكافحة الحقلية والتوصيات الفنية للمحاصيل، سواء المحاصيل الشتوية التي يتم حصادها، أو المحاصيل الصيفية التى يتم إخلاء وإعداد وتجهيز الأرض لزراعتها، وكذلك المحاصيل الصيفية المنزرعة.

وشدد "عابد" على ضرورة إجراء عملية الخربشة لمحصول القطن بعد تكامل ظهور البادرات لسد الشقوق والتخلص من الحشائش، وأن يتم الترقيع بنفس بذرة الصنف عقب إتمام ظهور البادرات في حدود 12- 14 يومًا، إذا كانت نسبة الجور الغائبة قليلة تتم الزراعة ببذرة منقوعة من 12 – 18 ساعة، أما إذا كانت نسبة الجور الغائبة كبيرة تعاد زراعتها قبل رية المحاياة.

ويجرى العزيق 3 – 4 عزقات طوال الموسم، مع مراعاة التخلص من الحشائش بإعدامها خارج الحقل، مع النقاوة اليدوية للحشائش فى نهاية الموسم.

ويتم الخف مرة واحدة على نباتين فى الجورة، وذلك عند بداية تكون الورقة الحقيقية الثانية فى الزراعة المبكرة، وأول ورقة حقيقية فى حالة الزراعة المتأخرة مع عدم تأخير الخف.
ولفت إلى ضرورة أن يكون هناك توازن بين العناصر السمادية الثلاثة (الأزوت والفوسفور والبوتاسيوم)، موضحًا أن صنف القطن جيزة 94 يستجيب للتسميد الأزوتى، حيث يضاف الأزوت بمعدل 60 – 75 وحدة أزوت / فدان فى الأراضى الخصبة والأراضى الضعيفة، وتضاف تكبيشا على دفعتين الأولى بعد الخف، والثانية قبل الرية الثانية، وعند إضافة أسمدة بلدية متحللة، يقل هذا المعدل إلى 45 وحدة، وكذلك يقل بنسبة 20% عند التأخير فى الزراعة.

وأشار "قياسه" إلى أن حصاد القمح يتم عند طور النضج التام مباشرة والذى يعرف من إصفرار السلامية العليا والتى تحمل السنبلة فى حوالى 50% من الحقل، حيث يمنع الرى قبل الحصاد بـ10-15 يوم، ويجب أن يكون الحصاد قبل الغروب أو فى الصباح الباكر حتى لا يحدث إنفراط للحبوب أو تكسير السنابل، مع ضرورة العناية الجيدة بعمليات النقل والدراس لتقليل الفاقد فى المحصول.

وبالنسبة لمحصول الذرة الشامية، يتم تجهيز الأرض بالحرث مرتين متعامدتين وإضافة 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم عند الحرثة الأخيرة ثم التزحيف والتخطيط بمعدل 10 خطوط فى القصبتين، وتتم الزرعة فى جور فى الثلث السفلى من الخط على مسافات من 25-30 سم مع وضع من 2-3 حبات فى الجورة على عمق من 4-5 سم والتغطية ثم الرى.
وأنسب ميعاد للزراعة يكون خلال شهر مايو، حيث تسمح بنمو نباتات الذرة نموًا جيدًا وتقلل الإصابة بالثاقبات والمن، وعند التأخير فى الزراعة عن منتصف يونيو يسبب نقصا واضحا فى المحصول.

وشدد على عدم ري البرسيم نهائيًا بعد 10 مايو، وتكون الرية الأخيرة للبرسيم الرباية بالسولار بمعدل 30 لتر للفدان، ورش المساحات المخصصة للرباية بالعناصر الصغرى قبل أو عند التزهير مع توفير خلايا النحل لضمان التلقيح وضمان خلو مساحات البرسيم الرباية من الحامول.

وأكد أن أفضل طريقة لزراعة الأرز هى الشتل، ويجب عند إختيار أرض المشتل أن تكون قريبة من مصدر المياه مع تجهيزها جيدًا بالحرث والتسوية، وإضافة سماد سوبر فوسفات على البلاط بمعدل 4 كجم للقيراط وخاصة بعد المحاصيل النجيلية وإضافة 3 كجم يوريا للقيراط قبل الغمر مباشرة، ويضاف سماد كبريتات الزنك بمعدل 1 كجم للقيراط بعد التلويط، وأفضل ميعاد من 20 إبريل إلى 15 مايو.

ويراعى مكافحة الحشائش المععمرة وخاصة على الجسور بعد إخلاء المحاصيل الشتوية وإجراء الخدمة الجيدة بالحرث الجيد والتشميس والتسوية والإلتزام بمعدلات التخطيط والتقاوى ومسافات الزراعة والإلتزام بمعدلات التقاوى والسماد عند زراعة المحاصيل الصيفية، وكذلك متابعة تنفيذ خطة إزالة الحشائش فى المنافع العامة لما لها من أهمية كبيرة فى مكافحة القوارض والآفات المختلفة وتوفير المياه المهدرة التى تستهلكها وعدم إعاقة جريان مياه الرى من مكان لآخر.