الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 11:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع أسعار الأرز وانخفاض القمح والزيوت.. الفاو ترصد أسعار السلع الزراعية

كشفت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» عن أنخفاض في الأسعار الدولية للسلع الغذائية خلال شهر أغسطس، حيث تصدرت السلع الأساسية، باستثناء السكر والأرز، هذا الانخفاض، وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الشهري، 121.4 نقطة بانخفاض نسبته 2.1% عما كان عليه في يوليو الماضي، و24% عن الذروة التي بلغها في مارس من العام الماضي.

أضافت المنظمة أن مؤشر أسعار الزيوت النباتية تراجع بنسبة 3.1% خلال أغسطس، فعكس جزئيًا ارتفاعه الحاد الذي بلغ 12.1% في يوليو، كما تراجعت الأسعار العالمية لزيت دوار الشمس بنسبة 8% تقريبًا خلال الشهر، وذلك بسبب ضعف الطلب العالمي على الواردات ووفرة العروض من قبل كبار المصدرين.

أما زيت فول الصويا فقد هبطت أسعاره العالمية نتيجة تحسن أحوال محاصيل فول الصويا في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما انخفضت أسعار زيت النخيل بشكل معتدل وسط الارتفاع الموسمي للمحاصيل لدى البلدان المنتجة الرئيسية في دول جنوب شرق آسيا.
انخفاض في أسعار السكر والقمح

أما أسعار السكر فوفقا لمؤشر المنظمة فقد انخفض بنسبة 0.7% عن مستواه المسجل في يوليو، وانخفضت الأسعار الدولية للقمح بنسبة 3.8% في أغسطس في ظل الارتفاع الموسمي للكميات المتاحة منه لدى العديد من المصدرين الرئيسيين، بينما تدنت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 3.4% في ظل وفرة الإمدادات العالمية من الذرة وذلك بسبب الحصاد القياسي للبرازيل وبدء الحصاد الوشيك في الولايات المتحدة الأمريكية.

اما الأرز فقد ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 9.8% عن مستواه المسجل في يوليو ليصل إلى أعلى مستوى اسمي له خلال الـ 15 عامًا الماضية، جرّاء الاضطرابات التجارية في أعقاب الحظر الذي فرضته الهند، باعتبارها أكبر مصدر للأرزّ الأبيض في العالم، على تصدير أرزّ "إنديكا" الأبيض

اشارت المنظمة إلى أن حالة انعدام اليقين بشأن مدة الحظر التي فرضتها الهند والمخاوف بشأن القيود المفروضة على التصدير، أدت إلى تمسّك الجهات الفاعلة في سلسلة الإمدادات بالمخزونات، كذلك أدت إلى إعادة التفاوض بشأن العقود أو التوقف عن تقديم عروض الأسعار، وبالتالي اقتصر معظم النشاط التجاري على الكميات الصغيرة وعمليات البيع التي سبق أن أبرمت.

كذلك فقد انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 4.0% عن شهر يوليو الماضي، كما هبطت الأسعار الدولية للزبدة والجبن، ويعود ذلك جزئيًا لضعف أنشطة السوق المرتبط بالعطلات الصيفية في أوروبا.

كما تدنى مؤشر الفاو للحوم بنسبة 3.0%، أما الأسعار العالمية للحوم الغنم فكانت الأكثر انخفاضا وذلك جرّاء زيادة المتاح منها للتصدير، وبشكل رئيسي من أستراليا، وضعف الطلب عليه من الصين، كما أدت الإمدادات الوافرة للحوم الدواجن والأبقار لتراجع في أسعار تلك اللحوم.

أما مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر فقد تراجع بنسبة 1.3% عن شهر يوليوالماضي، ولكنه بقي أعلى بنسبة 34.1 % من قيمته المسجلة قبل عام، وتنجم هذه الزيادة بشكل رئيسي عن المخاوف المتصاعدة بشأن تأثير ظاهرة النينيو على محاصيل قصب السكر، إلى جانب هطول الأمطار بكمية دون المتوسط في أغسطس، واستمرار الأحوال الجوية السيئة في تايلند، بينما أدى المحصول الكبير الذي يتم حصاده حاليًا في البرازيل للحد من الضغط باتجاه تزايد الأسعار الدولية للسكر، وكذلك الأمر بالنسبة لانخفاض أسعار الإيثانول وضعف الريال البرازيلي.