الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في ظل ارتفاع أسعار مبديات النيماتودا وصلاحيتها المؤقتة

”صندوق الموازنة الزراعية” موزع حصري لـ ”نيما بلاس زيرو”

"نيما بلاس زيرو"
"نيما بلاس زيرو"
الجيزة

حقق مركب "نيما بلاس زيرو" الطبيعي لمكافحة النيماتودا، الذي تنتجه شركة "نيو فيوتشر جرين" لصلاح هيئة صندوق الموازنة الزراعية، مبيعات مرتفعة خلال النصف الأول من العام الجاري 2020، وذلك بعد ثبات فعاليته في مكافحة جميع أنواع النيماتودا.

وقال مزارعون لموقع "الأرض" إن الارتفاع الباهظ لأسعار معظم مبيدات ومركبات مكافحة النيماتودا، دفعهم للبحث الدؤوب عن المركبات التي تنتجها وزارة الزراعة، "حتى وصلنا إلى مركب نيما بلاس زيرو، الذي توزعه هيئة صندوق الموازنة، ويتم توزيعه من خلال منافذ بيع رسمية داخل الإدارات الزراعية على مستوى الجمهورية.

من جهته، قال المهندس طارق لطفي رئيس مجلس إدراة شركة "نيو فيوتشر جرين" المنتجة لـ "نيما بلاس زيرو"، إن تجربة المركب الطبيعي أثمرت نتائج إيجابية بنسبة 100 % للمزارعين، خاصة مزارعي الموز، والعنب، والموالح، والجوافة، والزيتون، والخضروات ذات التكاليف الزراعية المرتفعة، وبالتالي حقنت الكثير من خسائر مزروعاتهم، بعد استخدام "نيما بلاس زيرو".

ويُيستخدم "نيما بلاس زيرو" بواقع 2 كجم للفدان، ويباع بسعر 275 جنيها للكيلو، وهي تكلفة إجمالية لمكافحة جميع أنواع النيماتودا بسعر 550 جنيه فقط، "ما يعني نحو 50 % من تكلفة أي مركب كيماوي آخر".

وأفاد طارق لطفي أن مميزات "نيما بلاس زيرو" لا تقف عند الفعالية وانخفاض التكاليف فقط، بل يزيد عليهما أنه مركب طبيعي 100 %، لا يتسبب في تراكم أي متبقيات غير مرغوبة، بالنسبة للتصدير، وبالتالي فهو المركب الآمن لسلامة الغذاء، حسبتما تقتضيه منظمات الأغذية والصحة العالمية، إضافة إلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية.

وأشار طارق لطفي إلى أن استخدام المركب الطبيعي في مكافحة النيماتودا، يزيد من صادرات مصر من الفواكه، والخضروات، وذلك لعدم تراكم متبقيات كيماوية في الثمار، كونه مركبا طبيعيا، وبالتالي عدم إعادة شحنات من الصادرات الزراعية، وفقا للوائح أقرتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، والمفوضية الأوروبية، واعتمدتها منظمة الزراعة الأغذية العالمية "الفاو"، ومنظمة الصحة العالمية، وبالتالي تعمل بها حاليا الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، والإدارة المركزية للحجر الزراعي.