الإثنين 20 مايو 2024 مـ 06:04 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفاو يسلط الضوء على التنوع البيولوجي في بناء نظم غذائية مستدامة

شددت حلقة نقاش رفيعة المستوى شاركت في تنظيمها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والاتحاد الأوروبي اليوم على أنه إذا أردنا التحول نحو نظم غذائية صحية ومستدامة وإعادة البناء بشكل أفضل بعد جائحة كوفيد-19، فإننا بحاجة إلى إعادة ربط الزراعة بخدمات النظام الإيكولوجي وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للتنوع البيولوجي لتعزيز غذائنا وإنتاجنا الزراعي.

وركزت المناقشة الافتراضية التي حملت عنوان "الصفقة الخضراء الأوروبية: حديث حول القوة التحويلية لاستراتيجيات الاتحاد الأوروبي من المزرعة إلى الشوكة والتنوع البيولوجي لبناء نظم غذائية صحية ومستدامة" على وسائل تعزيز التعاون بين الفاو والاتحاد الأوروبي في التصدي للتحديات التي تواجهها الإدارة المستدامة للتنوع البيولوجي عبر جميع القطاعات الزراعية.

وفي هذا السياق، قال شو دونيو، المدير العام للفاو، إن "التنوع البيولوجي أمر حيوي لتحسين الإنتاج الزراعي والغذائي والحفاظ على موارد كوكبنا ونظمه الإيكولوجية"، داعياً إلى بذل المزيد من الجهود لمنع فقدان التنوع البيولوجي الذي يقوّض قدرة العديد من النظم الزراعية على الصمود ويشكل تهديدا خطيراً للأمن الغذائي العالمي.

كما أشار شو في كلمته الافتتاحية إلى أن تحقيق الاستدامة على نطاق عالمي يتطلب أكثر من مجرد حلول فنية ورقمية. وفي إشارة إلى الصفقة الخضراء الأوروبية، التي تم تبنيها مؤخراً، قال المدير العام للفاو: "إنها تنطوي على قرارات رئيسية متعلقة بالسياسات، وفي هذا الشأن، قام الاتحاد الأوروبي بخطوة كبيرة".

وتحقيقاً لهذه الغاية، أشار شو إلى أن تنفيذ هذه القرارات الهامة في الميدان يتطلب جهوداً تعاونية قوية بين قطاعي البيئة والزراعة.

واختتم شو كلمته قائلاً: "نحن مستعدون للعمل مع جميع الجهات الفاعلة الرئيسية ذات الصلة، بما في ذلك قطاع البيئة، لمواكبة التغييرات عبر النظام الغذائي بأكمله، من البيئة إلى الإنتاج وصولاً إلى الاستهلاك".