الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما لا تعرفه عن شجرة ”الأبنوس الأسود” بأسوان واستخداماتها

في السطور التالية نستعرض أهم المعلومات عن شجرة الأبنوس الأسود، أحد أهم الأشجار المتواجدة في الحديقة النباتية بأسوان، وفق ما ذكره الدكتور عمرو محمود محمد مدير الحديقة النباتية بأسوان لـ"الأرض".

  1. موطنها الأصلي جنوب إفريقيا، وهي تنمو في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية.
  2. هي شجرة متوسطة الحجم يزيد ارتفاعها عن 10 متر، ذات أفرع متهدلة، اسطوانية الشكل وتخرج الأفرع بداية من الجزء السفلى للجذع، القلف خشن لونه رمادى غامق وبه تشققات عميقة.
  3. الورقة اسطوانية الشكل جلدية وبها انحناء خفيف، وهى ضيقة عند النهايتين، غير مسننة الحافة.
  4. الأزهار صغيرة الحجم والأزهار المذكرة توجد على أشجار، والمؤنثة توجد على أشجار أخرى، وعادة ما تكون الأزهار المذكرة فى مجاميع صغيرة، بينما تكون الأزهار المؤنثة فى حالة فردية.
  5. الثمرة مستديرة الشكل وفى حجم البسلة ذات بذرة واحدة، تتحول من اللون الأحمر الداكن إلى الأسود عند النضج، وتخرج الثمرة فى مجاميع أو كتل على الأفرع الصغيرة مما يعطى شكل متهدل للشجرة.
  6. خشب القلب لونه بنى داكن إلى أسود متجانس أو به خطوط خفيفة، الخشب ذو ألياف ناعمة صلد ومقاوم، يسهل تشغيله ويعطى تشطيب نهائى جيد.
  7. يستخدم الخشب فى الخراطة فى أعمال الترصيع أو التطعيم وأعمال التزيين وفى الأدوات الصغيرة، ويستخدم أيضًا فى عمل النحوت والنقوش، والثمرة تؤكل، كما يدخل الخشب فى عمل وقود ممتاز.