الخميس 30 مايو 2024 مـ 10:00 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استشاري خضر يكشف مفاجأة: بطيخ أسوان أورجانيك 100٪

محصول البطيخ
محصول البطيخ

قال محمد زكي ليلة، استشاري زراعة الخضر والفاكهة، إن البطيخ الذي يظهر في الأسواق خلال هذه الأيام، يصنَّف على أنه «أورجانيك»، كونه منزرع بالنظام الحيوي.

وقال «ليلة» في تصريح خاص بموقع «الأرض»، إن البطيخ الناتج من منطقة جنوبي أسوان حاليا، يحقق رغبة هواة استهلاك الخضر والفاكهة الخالية من أي مبيدات أو ملوثات "أورجانيك".

بطيخ أسوان يشتهر بالجودة والطعم والخلو من الملوثاتبطيخ أسوان يشتهر بالجودة والطعم والخلو من الملوثات


وأوضح ليلة أن نسبة كبيرة من بطيخ أسوان تصدر للخارج لجودته العالية، حيث يزرع في على شاطئ بحيرة ناصر في منطقتي جرف حسين ووادي النقرة، "وتتميز التربة هناك بخلوها من الملوات والمبيدات والأعفان التي تتسم بها أي تربة أخرى، لذا لا يتم تسميده بالمبيدات الكيماوية ولا يتم التعامل عليه بالمبيدات، كما أن مياه بحيرة ناصر معروفه بأنها خالية من الملوثات تماماً».

وأضاف الاستشاري الزراعي، أن سبب ظهور البطيخ في هذا التوقيت في شهري مارس وأبريل وقبل موعد ظهوره الطبيعي في شهري يوليو وأغسطس، يعود إلى أن محافظة أسوان تتسم بالدفء الشديد خلال فصل الشتاء، كما أنه يُزرع تحت أنفاق بلاستيكية تحميه من برودة الجو خلال ساعات الليل، الأمر الذي يساهم في نضجه مبكرا، مشيرا إلى أنه تمت زراعته في بداية شهر نوفمبر.

ولفت إلى أن الزراعات الشاطئية على بحيرة ناصر وخاصة البطيخ، ذات جودة عالية، مفيدا أن هناك عروة للبطيخ تزرع في شهر سبتمبر مخصصة تماما للتصدير لدول الخليح والاتحاد الأوروبي، ويقبل عليها المستوردون نظرا لجودتها العالية وطعمها اللذيذ.


وأشار إلى أن نسبة السكر في البطيخ المنزرع في أسوان تصل إلى 13 ٪ تقريباً، وهي نسبة مرتفعة للغاية وتناسب الذوق المصري، وتزيد عن بعض أصناف البطيخ الصيفي التقليدية.