الخميس 18 أبريل 2024 مـ 05:51 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طريقة وموسم تكاثر «الدواجن».. التلقيح الطبيعي

تكاثر الدواجن
تكاثر الدواجن

قدمت شركة «اينوفال» في اليوم الثامن عشر من رمضان»، عبر صفحتها الشخصية على «فيس بوك»، طرق تكاثر الدواجن تحت عنوان «اعرف فرختك»، بالموسم الثاني والتي تعتبر الخطوة الأولى قبل تهجين وانتخاب سلالات تجارية، والتي تساعد جميع المهتمين بصناعة وتربية الدواجن على فهم موضوع التكاثر والتلقيح والإخصاب .

وأوضحت «اينوفال»، فى تقريرها أن عملية تزاوج الدواجن قصيرة، حيث إنها تستغرق أقل من دقيقة، وتحدث عملية التلقيح بشكل طبيعي في الدواجن ويمكن أن تتم بشكل اصطناعي في بعض أنواع الدواجن، ويشار إلى التلقيح الطبيعي أولاً بطريقتين، منها: «تزاوج القطيع» بوضع عدد من الديوك يناسب إجمالي عدد القطيع من الإناث وهي طريقة فعالة وترتفع فيها نسبة الخصوبة، والثانية: هي «تزاوج العش»، والتي تتم بانتخاب ديوك معينة ويتم وضعها مع العدد المناسب لها من الإناث في عش مفصول عن باقي القطيع.

كيفية حدوث التزاوج عند الدجاج

يمر الدجاج بمراحل عديدة من أجل التزاوج تشمل الآتي :

1- مرحلة التودد، وهي يقوم بها الديك من أجل إغراء الدجاجة كأن يجلب لها طعامًا ولا يعني قبولها من أي ديك أنها ستتزوج به ومن هنا تبدأ المعاملة الخاصة والمميزة من الديك وبالتالي يطارد ويصارع ويقاتل أي ديك آخر قد يغري الدجاجة .

2- مرحلة الرقص، وهي حيلة يقوم بها الديك كي يجذب انتباه الدجاجة فيسقط أحد أجنحته ثم يلتف حول الدجاجة التي يرغب بالزواج منها وإذا كانت هي موافقة فإنها تقوم بجلسة القرفصاء أو تنحني وتخفض رأسها وتنشر جناحيها إشارة إلى تقبلها ليقوم الديك بالوصول إلى الدجاجة والقفز عليها .

3- مرحلة الوصول إلى رأس الدجاجة عندما يصل الديك إلى رأسها فإنه يحاول دسه للأسفل والهدف من ذلك هو إيجاد توازنه وقد يمسك شعر رأسها أو رقبتها من أجل أن يثبت نفسه .

4- مرحلة التزاوج بعد أن يقفز عليها ويتوازن تبدأ عملية التزاوج وتبقى الحيوانات المنوية مخزنة في الدجاجة وقابلة للحياة لمدة من 4 إلى 5 أيام لتقوم بتخصيب البويضات حينها .

5- مرحلة الانتهاء بمجرد الانتهاء من التزاوج عادة ما يبتعد الديك ويهز ريشه ويستأنف عمله بعيدًا عنها وبمجرد أن تجلس الدجاجة على بيضها لاحقاً فإنها تفقد كل الإهتمام بالتزاوج بل ستطارد الديك إذا حاول التقدم لها .

موسم التزاوج عند الدجاج

وتابعت «مجموعة iFT»، أن الدجاج يستطيع التزاوج على مدار العام كما يتزاوج عدة مرات في اليوم الواحد ويميل الدجاج إلى التزاوج أكثر في فصل الربيع إذ يكون أكثر إنتاجًا ويفضّل الدجاج في فصل الشتاء أن يبقى دافئًا ويكون أقل تزاوجًا في هذا الفصل .

عدد مرات التزاوج عند الدجاج

وأضافت «اينوفال»، أن الديوك تميل إلى التكاثر بشكل كبير وملحوظ كما أنها تميل إلى التزاوج مع الدجاج بقدر استطاعتها إذ يصل تزاوج الديك ما بين 10 مرات إلى 30 مرة بشكل يومي وذلك بناءً على وجود الدجاج في المكان المحيط بالديوك، إضافة إلى المنافسة التي قد تحدث بين الديوك ويشار إلى أن خصوبة الديوك تزداد مع كثرة التزاوج الطبيعي التي يقوم بها بشكل يومي .

كما تعتبر كل الطيور الداجنة متعددة الزيجات ما عدا الحمام ينتج الذكر في القذفة الواحدة ما بين 4 إلى 8 مليار حيوان منوي، ويختلف باختلاف نوع الطيور خلال التزاوج الطبيعي بين الذكر والأنثى ويكون انتاج الحيوانات المنوية أكثر في بداية اليوم عنه في نهاية اليوم بعد عدة تزاوجات ، حيث يكون حجم القذيفة الأولى حوالي 1 سم3 بينما يصل بعد عدد من التزاوجات الى أقل من 0.5 سم3، ولذكر الدجاج عضو تناسلي صغير يمتلئ بالسائل الليمفاوي كي ينتصب وهو عضو التناسل، ويكون أوضح في البط والأوز بجانب أن في التلقيح الطبيعي نسبة الذكور إلى الإناث تكون ذكر واحد لكل 6 إلى 8 إناث حسب نوع الطيور.

موضوعات متعلقة