الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 11:46 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» ترصد أعراض «حلم العنب الدودي» وطرق المكافحة.. ينتشر في الربيع

حلم العنب الدودي
حلم العنب الدودي

كشفت الدكتورة سلوناز العزب، باحثة في علوم الزراعة، عن خطورة حلم العنب الدودي التي تعد آفة تصيب أوراق أشجار العنب وتؤدي إلى تهيج لخلايا الورق في السطح السفلي، وبالتالي يحدث انقسام إلى تلك الخلايا بسبب ما يفرزه من لعاب، فضلاً عن أن تلك الخلايا المتعددة في انقسامها تنتج خلايا متضخمة وباتحادهم مع بعض ينشأ خلايا عملاقة أخرى، والتي تنتشر عليها بثرات على السطح السفلي للأوراق، كما يعرف بأنه عبارة عن نمّوات وبرية تجف تدريجياً لتتحول إلى المظهر القطني على سطح الورقة.

أضرار وأعراض الإصابة بالحلم الدودي

وأوضحت الباحثة في علوم الزراعة، أن الأوراق يحدث لها إنتفاخ في السطح العلوي المقابل للأوراق، وينتشر المظهر القطني الذي يكون عبارة عن لون أبيض في مراحل الإصابة الأولى، ويستمر اللون الأبيض فترة تصل إلى أسبوع تقريباً وهي فترة كافية لاكتشاف الإصابة ومكافحتها مبكرا قبل تحولها إلى اللون الأصفر.

ويستمر اللون الاصفر ما يقارب من ثلاثة أيام ثم يتحول المظهر القطني إلى اللون البني المحمر وهو الشكل الدائم للحلم وينتشر دائما في الربيع وتستمر الإصابة طوال الموسم إذا لم تتم مكافحتها .

دورة حياة حلم العنب الدودي

وأشارت «سلوناز»، إلى أن إناث الحلم تقضي الشتاء أسفل قشرة البراعم الساكنة، أو بين الشقوق الموجودة على قشرة أشجار العنب وتخرج على الأوراق لتنتشر في بداية الربيع من خلال إنتاج أول بثرة على الأوراق ثم تنتشر عن طريق تكاثرها سريعاً وعادة تظهر الأعراض على الأوراق الأقدم سناً.

وأشارت إلى أنه يتطلب إنتاج أول جيل من الحلم الدودي 25 يوما تقريباً أما الجيل اللاحق فيأخذ فترة أقل وفي نهاية الربيع وبداية الصيف تتجه أفراد الحلم إلى الأوراق القمية، وتبدأ في انتشار البثرات عليها وفي أواخر الصيف تعود الإناث إلى الإتجاه للأماكن التي تقضي فيها الشتاء.

مكافحة حلم العنب الدودي
وأوصت «سلوناز»، بمكافحة حلم العنب الدودي على الأوراق من خلال الرش فور ظهور الإصابة، وقبل انتشارها بمبيد أكاروسي مثل ابماكتين أو كلوروفينايبر، إضافًة إلى رش كبريت سهل الذوبان تركيزه 4 م لكل لتر ماء مع تكرار الرش بعد 10 أيام للقضاء على الحلم الدودي مع الحرص على عدم الرش أثناء ارتفاع درجات الحرارة وذلك للحفاظ على الموسم من الآفات.