الخميس 28 مارس 2024 مـ 03:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» توضح العوامل المؤثرة على الخصوبة في الدواجن

تكاثر الدواجن
تكاثر الدواجن

كشفت شركة «اينوفال»، في اليوم العشرين من رمضان 2023، عن العوامل المؤثرة على الخصوبة في الدواجن لتوضح عملية التكاثر تحت عنوان «اعرف فرختك»، بالموسم الثاني لجميع المهتمين بصناعة وتربية الدواجن.

كيف تحدث عملية الإخصاب في الدواجن

وأوضحت «اينوفال» فى بيان عبر صفحتها على «فيس بوك»، أن الحيوانات المنوية تنتقل إلى الغدة لتخزينها بعد التلقيح، وتعرف باسم أعشاش الحيوانات المنوية، وهذه الغدة تقع في الجزء العلوي من قناة البيض، وتنطلق منها دفعات من الحيوانات المنوية مع حدوث كل تبويض وانطلاق بويضة يلتقطها القمع.

ويتجه عدد من الحيوانات المنوية الى مكان البويضة الجاهزة للتخصيب على سطح الصفار بعد اطلاق الحيوانات المنوية من الديك بمدة تقريبا تتراوح من 20 الى 30 دقيقة، وبالرغم من نجاح أكثر من حيوان منوي من الدخول إلى الخلية، إلا أن واحد فقط منهم هو الذي يتحد مع البويضة ليكون «الزيجوت» وهو أول خلايا الجنين، وتستطيع الدجاجة أن تنتج بيض مخصب لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد ابعاد الذكور عنها وذلك بفضل غدة تخزين الحيوانات المنوية .

العوامل المؤثرة على معدل خصوبة الدواجن

1- موعد التلقيح
- يعد أنجح تلقيح عند عدم وجود عوائق بقناة البيض تعوق مسيرة الحيوانات المنوية التي تصل إلى نهايتها عند منطقة البوق، حيث يتم إخصاب البويضة، وتتمثل أهم العوائق في وجود بيضة كاملة التكوين، ولذلك فأفضل وقت للإخصاب هو عند خلو المنطقة السفلية من قناة البيض من البيض المتكون ونظراً لأن الدجاج يبيض من الصباح الباكر حتى قبيل الظهر .
- قد وجد أن أكبر نسبة من الإخصاب الناجح تكون بعد الساعة العاشرة صباحاً كما أن طبيعة الدجاج تساعد على تحديد أفضل ميعاد للتلقيح فبعد أن تضع الدجاجة بيضها تطلق بعض الصيحات ليهرع بعدها الديك لتلقيحها .

2 - عمر القطيع

- نهتم في تلك المرحلة بالذكور، حيث أنها بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع السادس عشر تبدأ الخصية في إفراز الحيوانات المنوية ولكن كمية السائل المنوي المنتجة لا تكفي لإخصاب الأنثى وتزداد كمية وكفاءة الحيوانات المنوية تدريجياً حتى يصل الطائر إلى عمر 24 أسبوعاً حيث يكون الذكر قد بلغ مرحلة النضج الجنسي ويمكن الحصول منه على نسبة خصوبة مرتفعة؛ وتقل الخصوبة تدريجياً بتقدم عمر الذكور بعد الأسبوع 34 من العمر ‏ويعزى انخفاض نسبة الخصوبة والقطيع بتقدم العمر إلى عدة أسباب منها انخفاض حيوية الذكور بصفة عامة مع التقدم في العمر وانخفاض حجم وجودة السائل المنوي بجانب انخفاض عدد مرات التلقيح وعدم القدرة على التلقيح نتيجة لظهور أمراض الشيخوخة على الذكور .

3- العوامل البيئية

- تعد أهم نقطة هي حرارة الجو والإضاءة فعند ارتفاع حرارة الجو تنخفض كمية العليقة المأكولة مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج وحيوية الحيوانات المنوية المنتجة وبالتالي فإن تأثير حرارة الجو على نسبة الخصوبة هو تأثير غير مباشر في هذه الحالة .

- وتؤثر حرارة الجو بطريقة مباشرة على الخصوبة، حيث تميل الطيور إلى الرقاد وثقل حيويتها نتيجة لارتفاع حرارة الجو المحيط مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الخصوبة وبالنسبة إلى الإضاءة فقد وجد حديثاً أن كفاءة الحيوانات المنوية في الديوك تزداد خلال ساعات الإضاءة وللإضاءة تأثير كبير على كمية الحيوانات المنوية المنتجة وكذلك حجم القذفة ويفضل استعمال 17‏ ساعة إضاءة يومياً للحصول على أعلى نسبة خصوبة من البيض الناتج .