الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع اقتراب عيد الأضحى..

رئيس لجنة ”سلامة الغذاء” تقدم نصائح هامة قبل شراء ”الكوارع”

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يقبل الكثيرون على شراء حلويات اللحوم، ومنها الكوارع، فهي أكلة لذيذة ولها قيمة غذائية عالية.

من جانبها، أكدت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الكوارع تتمتع بقيمة غذائية عالية، فكل 100 جرام من الكوارع يحتوي على 97 جرام ماء، و13 سعر حراري، وحوالي 2 جرام بروتينات، و1.2 جرام كربوهيدرات، و8 مللي جرام كالسيوم، و7 مللي جرام ماغنسيوم، و189 مللي جرام بوتاسيوم، طبقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

وأضافت أن الكوارع لها العديد من الفوائد، فهي مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، أهمها الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين A وفيتامين K والأحماض الدهنية والزنك والمنجنيز، وهي أيضًا مصدر غني بالبروتين، حيث تحتوي عظام وأنسجة الكوارع على مادة الكولاجين التي تتحول عند طهيها إلى جيلاتين، وهو يمد الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة لبناء البروتينات، وتساعد كذلك في حماية المفاصل، وتحسين حالة الجهاز الهضمي.

ونصحت رئيس لجنة سلامة الغذاء، بشراء الكوارع من الأماكن المجاورة للمجازر الحكومية، مع مراعاة اختيار الكوارع صغيرة السن، ذات اللون الفاتح، خالية من أي مظهر غير طبيعي.

ويمكن تمييز الكوارع صغيرة السن من خلال عدد من العلامات، أهمها أن يكون لون النخاع (المتواجد داخل الماسورة) مبيض أو محمر، أما الكوارع كبيرة السن فيكون لون النخاع بها أصفر، حيث يتحول لون النخاع للأصفر مع تقدم السن نتيجة ترسب الخلايا الدهنية به، وأيضًا نلاحظ في الكوارع صغيرة السن أن لون الظلف يميل للأحمر، بينما يميل لون المفاصل للبنفسجي.

كما نصحت باختيار الكوارع الأمامية، حيث تكون محملة باللحم أكثر من الكوارع الخلفية، ولا تستغرق وقت طويل عند الطهي، وكذلك تكون سهلة الهضم، موضحة أن الكوارع الخلفية تكون طويلة ورفيعة وعظامها دائرية، بينما تكون الكوارع الأمامية قصيرة وسميكة وعظامها أقرب للشكل البيضاوي، مضيفة أن الكوارع خلفية بها وتر، في حين أن الكوارع الأمامية لا يوجد بها وتر.

وبعد شراء الكوارع، يفضل وضعها مدة لا تقل عن ساعة في إناء به ماء، مع إضافة ربع كوب دقيق، ونصف كوب خل، وعصير ليمون، و2 ملعقة ملح، ثم يتم شطفها بالماء جيدًا، وبعدها يتم طهيها.

موضوعات متعلقة