الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”بازوكا”.. مبيد فعّال من ”شورى” لمكافحة ”الدنيبة” و”أبوركبة” في الأرز البدار

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد بازوكا (10% مركز قابل للاستحلاب) لمكافحة حشيشتي الدنيبة وأبوركبة الحولية رفيعة الأوراق في محصول الأرز البدار والتسطير، وكذلك مكافحة حشيشة الهيش بعد الإنبات للحشيشة والمحصول.

يحتوي مبيد بازوكا على المادة الفعالة سيهالوفوب - بيوتيل (Cyhalofop-butyl) ، ويتبع المجموعة الكيماوية أريلوكسى فينوكسى بروبيونات، (Aryloxy phenoxy propionate)وهو يمنع تكوين الأحماض الدهنية فى الحشائش حيث يؤثر على مساعد إنزيم أسيتل كربوكسيليز.

ويمتص مبيد بازوكا عن طريق الأوراق وينتقل جهازيًا داخل حشيشة الدنيبة وأبوركبة إلى مكان التأثير.

إذا كانت حشيشة الدنيبة فقط هى المنتشرة، يُستخدم مبيد بازوكا بعد ظهور الدنيبة، ويفضل من 3 إلى 5 أوراق أى بعد الزراعة بحوالى 10-15 يوم.

ولإبادة حشيشة أبوركبة إبادة تامة، يتم رش المبيد بعد 25-30 يوم من الزراعة لأن ظهور الحشيشة يستغرق أكثر من 25 يوم من الزراعة، كما يساعد مبيد بازوكا على إبادة الهيش عند بدء التفريغ وهى مرحلة من 12٪ تزهير.

ويستخدم المبيد على الأرز البدار أو التسطير بعد 20-40 يوم من الزراعة ويتوقف ذلك على نوع الحشائش ومنطقة زراعة الأرز، ويظهر التأثير بعد 4-6 أيام من الرش، ويتم رشه على الأرز فى أى مرحلة نمو.

من أهم مميزات مبيد بازوكا أنه مركب اختياري له درجة عالية من التخصص على محصول الأرز، ويقضي على الدنيبة وأبوركبة تمامًا فى خلال 2 -3 أسابيع وأيضًا الهيش، ولا يؤثر على المحاصيل التى تزرع بعد الأرز.

توصي وزارة الزراعة باستخدام مبيد بازوكا لمكافحة حشيشتي الدنيبة وأبوركبة في الأرز بمعدل 1.2 لتر/فدان رشًا على الحشائش والمحصول بفترة لا تتجاوز من 15-25 يوم من الزراعة مع صرف المياه قبل الرش بيومين ثم ترك الأرض بدون مياه بعد الرش بيومين ثم الغمر بالمياه.

ولا يوصي بخلط مبيد بازوكا مع المركبات المتخصصة فى مكافحة العجيرة والحشائش عريضة الأوراق لأنه سيحدث تأثير مضاد على بازوكا خاصة مركبات "مجموعة سلفونيل يوريا " "Sulfonyl Urea" ويتم رش الحشائش الأخرى منفردة بإستخدام مبيد أنبول بمعدل 25 جم / فدان.