الخميس 18 أبريل 2024 مـ 04:39 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التفاح والقيقب والبلوط.. تعرف على أهم أنواع أشجار الزينة 

شجرة الصمغ الحلو
شجرة الصمغ الحلو

يستعرض "الأرض" في هذا التقرير أبرز أنواع نباتات الزينة الشهيرة، والتي تتميز بإضفاء الجمال والطبيعة بزهورها وألوانها المختلفة.

أشجار التفاح المزهرة


من أشجار الزينة التي يمكن أن تنمو حتى يصل ارتفاعها حوالي 20 قدما، وتنتمي أشجار التفاح المزهرة إلى أسرة الأشجار متساقط الأوراق، وهي واحدة من أشجار الزينة الصغيرة نسبيا والتي تعطى تركيبة رائعة من المناظر الطبيعية، وفي فصل الربيع، تحمل الأزهار المعطرة ألوان متعددة مثل اللون الأبيض أو الوردي الداكن أو اللون القرنفلي، وباستثناء العدوى الفطرية الشائعة جرب تناول ثمار التفاح الذي يبقى خاليا نسبيا من معظم الآفات.

أشجار القيقب

من أشجار الزينة وهي أشجار ظل متساقطة الأوراق التي يمكن أن تصل إلى ارتفاع ما بين (50-60) قدما، وهي مشهورة جدا، ويمكن التعرف على أشجار القيقب بسهولة من خلال شكل وترتيب أوراقها، وتشتمل ألوان الأوراق المتساقطة على اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر، وهي تحمل أزهار صغيرة في العناقيد والثمار.


أشجار البلوط

من أشجار الزينة الكبيرة التي تستخدم لتوفير مساحات من الظل، والتي تنمو إلى حوالي 80 قدما، ومع انتشار قمتها من 3 إلى 4 أقدام، وأوراقها بسيطة ومرتبة بالتبادل والتي يصل طولها من (4-7) بوصات، ولديها من (7-10) فصوص مدورة، وأشجار البلوط من أشجار الزينة التي تحمل أزهار من اللون الأخضر المصفر أو الأخضر المحمر بين الأوراق وجوز البلوط.


أشجار القرانيا من أشجار الزينة متساقطة الأوراق التي تنمو على ارتفاع 30 قدما وأكثر، وتحتوي على زهور متوهجة للغاية بعديد من الألوان مثل الأحمر أو الأبيض أو الوردي التي تستمر لمدة أسبوعين، وأوراق أشجار القرانيا تتغير من اللون الأخضر المشرق إلى ظلال من اللون الأحمر والبنفسجي، والفاكهة الحمراء اللامعة تتبع تغير لون أوراق الأشجار.

أشجار القضبان

لديها لحاء أبيض مميز، كما أن أوراقها رقيقة جدا، وأشجار القضبان من أشجار الزينة التي يمكن أن تنمو حتى يصل طولها إلى ما يقرب من 40 قدما، والتي تنحني من أعلى، والمشكلة الوحيد هي عمر هذه الأشجار، فعلى الرغم من أنها قد تعيش لمدة تقترب من 50 عاما، إلا أنها تميل إلى التراجع بحلول الوقت الذي يصل فيه عمرها إلى 20 عاما، وفي بعض الأحيان تموت.


أشجار الصمغ الحلو

من التي موطنها الأصلي في جنوب شرق الولايات المتحدة، وهي من أشجار الظل والتي يتم زراعتها من أجل ألوانها النابضة بالحياة، وأشجار الصمغ الحلو تنمو مستقيمة، والتي يمكن أن تصل إلى (80-150) قدما في الارتفاع، وفي نهايتها تنمو القمم على شكل بيضاوي عندما تصل إلى مرحلة النضج، وفي الخريف، يتغير ألوان أوراقها من اللون الأصفر المشرق المرقط باللون الأحمر إلى اللون الأرجواني الداكن