السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:32 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فى اليوم العالمى للمرأة الريفية

تعرف على أسباب أختيار 15 أكتوبر للإحتفاء بها

المرأة الريفية هي امرأة عاملة في المناطق الريفية، ويعتمد غالبيتهن على الموارد الطبيعية والزراعة لكسب عيشهن، ويشكلن أكثر من ربع مجموع سكان العالم. 

وفي البلدان النامية، تمثل المرأة الريفية حوالي 43% من القوة العاملة الزراعية، وينتجون الكثير من المواد الغذائية المتوفرة ويعدونها، مما يجعلهن المسئولين الأساسيين عن الأمن الغذائي. 

ويحتفل العالم في 15 أكتوبر سنويا، باليوم العالمي للمرأة الريفية، وذلك لإلقاء النظر على كل ما تقوم به من مجهودات تجعلها عنصر هام في كل أنحاء العالم.

وإذ وضع في الاعتبار أن 76% من الذين يعيشون في فقر، يتواجدون في المناطق الريفية، فأن ضمان وصول المرأة الريفية إلى الموارد الإنتاجية الزراعية يسهم في خفض الجوع والفقر في العالم، ويجعلها عنصر هام لنجاح جدول أعمال التنمية المستدامة الجديد لعام 2030.

وقد حددت الجمعية العامة، بموجب قرارها 136/62  المؤرخ في 18 ديسمبر 2007، الخامس عشر من شهر أكتوبر بوصفه يوما دوليا للمرأة الريفية، وذلك تسليما بما تضطلع به النساء الريفيات، بمن فيهن نساء الشعوب الأصلية، من دور وإسهام حاسمين في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر في الأرياف.