السبت 20 أبريل 2024 مـ 07:41 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دكتور مصطفى خليل يكتب : الاحتياجات الغذائيه لماشيه اللبن

تحتاج ماشيه اللبن الي اجزاء من عليقتها لحفظ حياتها و كذلك للمحافظه علي حراره ووزن الجسم و لتعويض الانسجه المستهلكه و ايضا للقيام بالنشاط العضوي و المجهود العضلي , كما انها تحتاج لجزء اخر من العليقه للمساعده علي النمو و يقدر هذا الجزء بحوالي 20% من العليقه الحافظه خلال موسم الحليب الثاني . كما ان هناك جزء ثالث من العليقه يوجه للمساعده علي نمو الجنين و المشيمه و الغدد اللبنيه بالضره حيث تزداد هذه الاحتياجات خلال الشهرين الاخرين من الحمل , و الجزء الاخير من العليقه يوجه لمساعده البقره في انتاج االبن.

تقسيم مواد العلف :

تقسم مواد العلف حسب محتواها من الالياف الخام و الطاقه الي :

1- مواد علف مالئه او خشنه : وهي التي تحتوي علي اعلي من 18% الياف خام و اقل من 60% م.ك.م. علي اساس الماده الجافه ,

2- مواد علف خشنه خضراء او غضه : وتحتوي علي رطوبه اعلي من 50% ومنها الجت الاخضر و البطاطا و غيرها من الاعلاف الخضراء و السيلاج .

3- مواد علف خشنه جافه : و تحتوي علي رطوبه15% فاقل , و باستثناء الدريس او الجت اليابث هي مواد علف فقيره محتواها من الالياف الخام مرتفعه مع صعوبه هضم هذه الالياف و منها الاتبان ( القمح , الشعير و الحمص و غيرها ).

ثانيا : مواد علف مركزه :

وهي تلك التي تحتوي علي اقل من 18% الياف خام و اعلي من 60% م.ك.م. علي اساس الماده الجافه . و تتصف هذه المواد بقيمتها الغذائيه العاليه و انخفاض محتواها من الالياف الخام مع ارتفاع معامل هضمها و تنقسم الي :

1- مواد علف مركزه مصدر للطاقه : و محتوي هذه المواد من الالياف الخام اقل من 18% و من البروتين الخام اقل من 18% و من الطاقه اعلي من 60% م.ك.م. علي اساس الماده الجافه و من اهمها ما يلي :

- الحبوب : مثل الذره و الشعير و السورجم و الشوفان .

- الدرنات : مثل البطاطس و البطاطا و التابيوكا و بنجر العلف .

- مخلفات المطاحن : مثل الشوار .

- مخلفات مصانع السكر: مثل المولاس و الدبس .بالاضافه الي الزيوت و الدهون و غيرها .

2 – مواد علف مركزه مصدر للبروتين : و محتوي هذه المواد من الالياف اقل من 18% و من البروتين الخام اعلي من 20% و من الطاقه اعلي من 60% م.ك.م. علي اساس الطاقه الجافه و من اهمها ما يلي :

- الاكساب : وهي مخلفات استخلاص الزيت من البذور الزيتيه مثل كسب بذره فول الصويا و كسب بذره الكتان و بذره القطن و بذره السمسم و بذره الفول السوداني .

- البقول : مثل الفول و فول الصويا و البسله و بذور كل من دوار الشمس و الكتان و السمسم .

- مخلفات صناعه النشا: مثل جلوتين الذره و كسب جنين الذره .

- البروتينات وحيد الخليه : وهي في الغالب ناتجه من تجفيف الخمائر المنماه لانتاج خمائر العلف او كناتج ثانوي من صناعه الكحول .

- الطحالب و اعشاب البحر : مثل الاسبريولينا و هي غنيه بالبروتين و الفيتامينات و الاملاح المعدنيه .

 

- مواصفات العليقه اليوميه:

1- متزنه و تكفي الاحتياجات الغذائيه .

2- ذات درجه استساغه معقوله .

3- يجب توافر الاعلاف الخضراء بقدر المكان .

4- ذات تاثير ميكانيكي متوازن علي الامعاء .

5- سليمه و خاليه من الشوائب و السموم الفطريه.

6- متنوعه في مصادرها و اقتصاديه .

 

بعص التوصيات في تغذيه و رعايه ماشيه اللبن

 

1- مراعاه مراعه تجفيف الماشيه قبل الولاده بشهرين.

2- وزن الماشيه لاعطائها احتياجاتها الغذائيه تبعا لوزنها و انتاجها من اللبن .

3- عدم التغيير المفاجئ في تركيبه العليقه لتجنب الاضطرابات الهضميه و بالتالي تجنب انخفاض وزن الحيوان و قله الانتاج.

4- تقديم الحبوب مجروشه ليستفاد منها الحيوان .

5- يراعي احتواء العليقه علي دريس و قش ارز بحالته الطويله لانتاج لبن يحتوي علي نسبه دهون عاليه.

6- تقدم العليقه علي ثلاث مرات يوميا .

7- توافر مصدر مناسب لمياه الشرب باستمرار .

8- العنايه بالابقار صحيا و الابقاء علي الحيوانات الممتازه في الادرار و استبعاد المنخفضه في الانتاج .

 

بعض العمليات التي تجري علي ماشيه اللبن

 

1- التنظيف و التطمير يحمي الحيوانات من شر الطفيليات و التطمير هو حك الاوساخ بفرشاه خشنه ثم تسريحها بفرشه ناعمه لازاله الاتربه و في الصيف يمكن استعمال الماء لكن بشرط تجفيف الحيوان قبل الحليب .

2- تقليم الاظلاف خاصه للحيوانات التي تمكث في الحظائر لمده طويله اما التي تقضي وقت طويل في المرعي فان سيرها لمسافات طويله يساعد علي تاكل الاظلاف . و في المناطق الرطبه يحدث فيها تعفن لذلك يجب ازاله التالف اول باول و دهنها بالقطران .

3- منع نمو القرون حيث يفضل بعض المربين استئصال القرون وهي صغيره عمر 3 ايام حتي لا يتسبب عن ازدحام الحيوانات اي اذي لبعضها البعض .

4- ازاله الحلمات الزائده حيث تولد بعض العجلاتو لها حلمات زائده و الحلمه الزائده لا تدر لبن في معظم الاحيان و تشوه منظر الضرع فيجب ازالتها و العجله في عمر 4 الي 6 اسابيع و تجري في فصل الربيع و الجو ملائم لهذا لعمليه .

5- ممارسه الرياضه مهم و ذلك للطلوقه لتنشيط الدوره الدومويه .

6- السقي للماء اهميه خاصه بالنسبه لحيوان اللبن حيث ان اللبن يحتوي علي 87% ماء و البقره الجافه تحتاج لكميه ماء اقل من البقره الحلابه و الحيوانات تشرب ماء بكميات اكبر في الصيف و تحتاج البقره يوميا من 12 الي 13 جالون ماء و تسقي الحيوانات من 2 الي 3 مرات في اليوم .

7- يجب نظافه مساكن الحيوانات حيث يجب توفر الفرشه الجافه و هي ضروريه في كل انواع المساكن و الغرض منها امتصاص البول و الروث ليحمل خارج المسكن و يراعي ان يكون تجميع السماد في الجهه القبليه حتي لا تحمل الرياح الرائحه مع ضروره غسيل و تنظيف و تطهير الارضيه بالماء و المطهرات .

8- السماد العضوي يمثل عنصر هام من عناصر علاقه الحيوان بالارض فهو العائد الذي يرجع اليها العناصر التي فقدتها في انماء الزرع و اسكان الحيوانات في مساكن نموذجيه ذات ارضيه اسمنتيه يساعد علي حفظ السماد .

 

موضوعات متعلقة