الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 06:56 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حمى اللبن فى الماشية.. أعراضها وأسبابها وكيفية علاجها

قال الدكتور أحمد سليمان أستاذ تغذية الحيوان بمعهد الإنتاج الحيواني، التابع لمركز البحوث الزراعية، أن حمى اللبن واحدة من الأعراض المنتشرة، والتي تتكرر بشكل دائم بالماشية والجاموس، التي يتم الاعتماد عليها بمشروعات الإنتاج الحيواني الخاصة بالألبان.

أكد سليمان خلال تصريحات له على قناة مصر الزراعية، الخطورة والأضرار الناجمة وحجم الخسائر الاقتصادية المترتبة علي مرض حمى اللبن، كما أن هناك العديد من المضاعفات للرؤوس المصابة.

ويستعرض أستاذ تغذية الحيوان، أبرز الأعراض الظاهرية، التي تؤكد اصابة أحد أفراد القطيع بـ"حمى اللبن" لذلك يجب التدخل السريع من قبل المربي، لعدم تفاقم الحالة وحدوث المزيد من المضاعفات ، كما يوضح طرق العلاج الصحيحة لهذا المرض

- أعراض الإصابة بمرض حمى اللبن

1- ارتفاع شديد في درجة الحرارة

2- ميل رأي الحيوان المصاب إلى أحد الجانبين

3- عدم قدرته على الوقوف

4- هزال وضعف شديد في بنيته

5- ظهور عظام الجسم وبروزها بشكل ملحوظ

- أسباب الإصابة بحمى اللبن

تابع سليمان حديثه موضحا أسباب الإصابة بـ"حمى اللبن"، إلى الاتى:

‏- النقص الشديد في عنصر الكالسيوم، والذي يصيب العديد من الحيوانات المستخدمة في مشروعات إنتاج الألبان.

‏- كما أن الاكتفاء بتوفير عنصر الكالسيوم ضمن العليقة اليومية، المتعارف عليها، لا يحول دول الإصابة بـ"حمى اللبن"، وذلك لعدم استفادة جسم الحيوان منها بالشكل الصحيح.

- كيفية علاج حمى اللبن

نصح سليمان باتباع واحدة من طريقتين، لتقديم الأملاح المعدنية والفيتامينات، بالشكل الذى يعوض الحيوان عما يفقده من الكالسيوم خلال عملية إنتاج الألبان، وتتمثل هاتان الطريقتين فى الاتى:

١- طريقة النانو:

تتم عن طريق الاستعانة بالأملاح المعدنية والفيتامينات، التي تطرحها بعض الشركات وتعد هي الأفضل لضمان امتصاص الحيوان لكامل العناصر الغذائية المقدمة إليه، فهى تساعد الجهاز الهضمي للحيوان، على امتصاص وهضم كامل الغذاء والعليقة، دون أي فواقد منها.

٢- طريقة التجريع:

وهذه الطريقة يخلط فيها المربي مغلف العناصر المعدنية والفيتامينات في محلول مائي -قبل التجريع مباشرة- لضمان عدم حدوث أي تفاعلات بينها، ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.