الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:52 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: ضبط 49 الف عبوة مبيدات محظورة من التداول

عبدالمجيد :التوسع في برامج مطبي المبيدات لضمان الاستخدام الآمن

كشف تقرير رسمي اصدرته لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن الرقابة على المبيدات خلال شهر نوفمبر 2020 موضحا الجهود التي قامت بها أجهزة الرقابة على المبيدات بالمعمل المركزي للمبيدات ومديريات الزراعة بالمحافظات وشرطة البيئة والمسطحات والإدارة المركزية لمكافحة الآفات.

واوضح التقرير انه تم ضبط عدد 49 الف عبوة مختلفة الأحجام والسعات غير مسموح بتداولهابما يوازي كمية 24500.5 كجم (العبوة سعة 0.5 لتر/ كجم).

واضاف التقرير ان عدد مرات المرور على محلات الإتجار في المبيدات شملت عدد 991 محل منها 691 محل مرخص، 177 محل غير مرخص، 125 محل تحت الترخيص مشيرا الي انه تم تحرير عدد 57 محضر للعرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه هذه المخالفات.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات في تصريحات صحفية الثلاثاء إنه تم تنفيذ عدد 17 برنامج تدريبي لمطبقي المبيدات للتوعية بالإستخدام الآمن للمبيدات للكشف عن المبيدات والمنتجات المغشوشة لحماية الإنتاج الزراعي خلال شهر أكتوبر الماضي، إستفاد منها عدد 625 متدربا في 17 محافظة، بما يضمن رفع كفاءة المتدربين علي التوصيات الفنية اللازمة للممارسات الجيدة خلال مراحل تداول المبيدات.

واضاف عبد المجيد إن اللجنة توافق علي تداول وتسجيل المبيدات ويتم طرحها في الأسواق، وذلك وفقا للمعايير الدولية والمصرية لتسجيل وتداول المبيدات، مشيرا إلي أن مرجعيات تسجيل المبيدات تعتمد علي معايير الإتحاد الأوروبي ووكالة البيئة الأمريكية فضلا عن المعايير المصرية لتداول المبيدات.

اشار الى ان اللجنة دائماً تبحث عن المبيدات الأمنة التي لا تضر بالنظام البيئي الحى وغير الحي وهو ما اعطى إستقرار لسوق المبيدات ورسخ من قواعد تسجيل وتداول المبيدات، والتى تضاهي القواعد العالمية، مشيرا الى اعادة التقييم الدوري للمركبات المسجلة للتأكد من انها مركبات ليس لها اى تأثير على البيئة والإنسان.