الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:45 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جامعة الفيوم تنظم ندوة حول مكافحة الفساد بالتعاون مع الرقابة الإدارية

شهد الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، والعميد تامر عباس، رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية فرع الفيوم، ندوة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد "متحدون على مكافحة الفساد"، وذلك في إطار فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد والتي نظمتها جامعة الفيوم بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية فرع الفيوم.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عطا الله، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والمقدم أحمد نجيب، عضو الرقابة الإدارية، والرائد إسلام خالد، عضو الرقابة الإدارية، وعمداء الكليات ومستشاري رئيس الجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب.

وأكد الدكتور أحمد جابر شديد أن اللقاء يأتي حرصًا من الجامعة على تبني مجهودات القيادة السياسية والدولة في مكافحة الفساد، مشيرًا أن الجامعة أخذت على عاتقها تعريف الطلاب بالفساد فقامت بإعداد مقرر مكافحة الفساد وتدريسه لجميع طلاب الجامعة، هذا إلى جانب عقد العديد من الفعاليات والندوات للتعريف بالفساد وطرق منعه ومكافحته؛ وذلك استمرارًا لدورها التثقيفي والتنويري خلال الفترة الحالية في غرس روح الانتماء والوطنية لدى الشباب الجامعي.

وخلال الندوة أشار العميد تامر عباس، رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية فرع الفيوم، إلى التطور الذي تشهده الدولة في مكافحة الفساد والذي يأتي بتبني القيادة السياسية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد؛ وهي استراتيجية واضحة المعالم عبر تضامن مجتمعي ومؤسسي شامل بداية من تضمن دستور ٢٠١٤ مادة ملزمة للدولة بمكافحة الفساد وصولا إلى إنشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

كما استعرض الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتي تهدف لمكافحة الفساد في المجتمع المصري من خلال وضع الأهداف والسياسات والآليات التي تكفل محاصرته وتفعيل ثقافة مجتمعية للتوعية بخطورته ومقاومته، معرفا الفساد بأنه استغلال السلطة لتحقيق مكاسب خاصة وارتباطه بثلاثة مفاهيم عكسية وهي الشفافية والمسائلة والنزاهة.

وتناول العميد تامر عباس أبرز الممارسات التي حققتها الاستراتيجية لتطوير البنية التشريعية الداعمة لمكافحة الفساد وإصدار تشريعات جديدة منها قانون الاستثمار والهجرة غير الشرعية والخدمة المدنية ومكافحة الجريمة غير المنظمة وجرائم الإتجار في البشر.

وأوضح الآثار السلبية للفساد التي تتضمن آثار اقتصادية مثل الاحتكار، واجتماعية مثل انتشار البطالة، ونفسية مثل نقص الولاء وعدم الشعور بالانتماء وانتشار العنف وظهور الإرهاب، وآثار قانونية مثل ظهور جرائم غسيل الأموال.

وقام الدكتور أحمد جابر شديد والعميد تامر عباس بتكريم الثلاث مراكز الأولى للطلاب الذين شاركوا في المسابقات التي نظمتها جامعة الفيوم تحت عنوان (مكافحة الفساد) والتي تضمنت مسابقة الرسم بالرصاص والزيت ومسابقة الأفلام القصيرة، كما أهدى العميد تامر عباس بعض الهدايا التذكارية للطلاب المشاركين في احتفالية جامعة الفيوم باليوم العالمي لمكافحة الفساد.