السبت 30 مارس 2024 مـ 04:12 صـ 20 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بتكلفة مليون و200 ألف جنيها .. إفتتاح 60 وحدة بيوجاز منزلي من روث الحيوانات في المنيا

افتتحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي مشروع وحدات بيوجاز منزلية بقرية بني حسن بالمنيا بواقع 60 وحدة من روث الحيوانات.

ويأتي المشروع في اطار مساهمة وزارة البيئة في تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة للقرى الأكثر احتياجا، ومذكرة التفاهم الموقعة بين مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة للوزارة وبنك الكويت الوطني ومنظمة العمل الدولية لتنفيذ 60 وحدة بيوجاز منزلية بمحافظة المنيا من روث الحيوانات بتكلفة مليون و200 ألف جنيه.

 حيث تم الاستلام النهائي لها بعد انتهاء انشائها واجراء المتابعة الدورية لها للتأكد من استدامة المشروع.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن المشروع نموذجا للمشروعات التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال الربط بين الأبعاد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، ويحقق البعد الوطني والدولي للتنمية.

 حيث توفر وحدات البيوجاز المنزلية مصدرا للطاقة الجديدة المتجددة الآمنة للاستهلاك المنزلي، وتوفير فرص عمل جديدة خضراء من خلال تدريب المهندسين من شباب الخريجين وفنيين على تكنولوجيا الطاقة الحيوية وإنشاء شركات من رواد الأعمال للعمل على تنفيذ وإنشاء وحدات بيوجاز منزلية، بالإضافة إلى تحسين الظروف الصحية والبيئية للقرى الفقيرة من خلال التخلص الآمن من مخلفات روث الحيوانات والمخلفات الزراعية، والعمل على تطوير نظم المعالجة والتخلص من المخلفات الحيوانية وانتاج وقود نظيف.

 وذلك بحضور اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، وايرك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، والسفير الكندي بالقاهرة، والعضو المنتدب لبنك الكويت الوطني، ورئيس جامعة المنيا، ولفيف من قادة العمل البيئي والمجتمعي والشباب وممثلي المجتمع المدني.