الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 05:34 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ندوات مكثفة لرفع كفاءة وانتاجية المحصول

زراعة البحيرة :نستهدف انتاج 25 طن للفدان الواحد من بنجر السكر

عبد الغنى السيد : نتوقع انتاج 25 ألف طن للفدان الواحد

الزواوى : الندوات تستهدف توعية المزارع لرفع كفاءة وانتاجية المحصول

نظم قسم المحاصيل السكرية بمدريرية الزراعة بالبحيرة ، 5 ندوات ارشادية بمراكز الرحمانية و شبراخيت وكفر الدوار والمحمودية والدلنجات ، بهدف رفع كفاءة وانتاجية المحصول بالمحافظة

وقال المهندس عبد الغني السيد رئيس قيم المحاصيل السكرية بمديرية الزراعة محافظة البحيرة فى تصريح خاص لـ " الأرض " , أن المساحة المنزرعة لبنجر السكر بمحافظة البحيرة 141 ألف و 164 فدان , و نتوقع من 20 الي 25طن للفدان وقد تزيد السعة الانتاجية للفدان عن ذلك .

كما تضمنت الندوات الحديث عن عدم الافراط فى التسميد الازوتى و التوازن فى عمليات الرى و متابعة فحص المحصول بصفة مستمرة لاكتشاف اى اصابه والتعامل معها مبكرا خاصة " التبقع السركسبورى " الذى له تأثير سلبى مع المحصول والمنتج النهائى مع حرق الأوراق المصابة أو رش المبيد الفطري الموصى به .

و يمكن الرش ببعض العناصر خاصة البورون ، الذي يسهل انتقال السكر بالنبات، فترش النباتات بالبوراكس بمعدل 0.5-1 كيلو جرام للفدان وخاصة إذا ظهرت أعراض نقص البورون على النبات مثل تشقق أعناق الأوراق وظهور القلب الأسود الأجوف وموت القمة النامية ، مع أهمية متابعة فحص النباتات باستمرار .

وأكد المهندس محمد اسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة لـ " الارض " ، ان تلك الندوات تناولت أهمية المحصول الاقتصادية لارتباطه بالسلعة الإستراتيجية المهمة وهي السكر .

كما تناولت التوصيات الفنية المهمة لحصول المزارعين على أعلى إنتاجية واعلي نسبة سكر واستعراض أهم المشكلات التي واجهت المزارعين أثناء توريدهم المحصول للمصنع خلال الموسم وإمكانية حلها .

وأكد الزواوى انه يجب حصاد المحصول فى الأراضى الطينية أولاً حتى لا ينقص المحصول، مع ضرورة الانتهاء من موسم الحصاد مع تمام نضج البنجر حتى لا يتم التدهور وينقص المحصول، مع مراعاة حصاد المحصول جيدًا وعدم ترك جذور فى الأراضى والنقل مباشرة إلى المصنع ، وتبدأ حصاد الزراعات التي تم تصويمها وبعد إخطار المصنع حيث يتم التقليع ويزال العرش وتنظف الجذور وتكوم، ثم توريدها مباشرة خلال 24 ساعة أو تكوم وتغطى بالعرش لحين توريدها للمصنع.

ونفذت مديرية الزراعة بمحافظ البحيرة تلك الندوات لاستهداف مزارعي بنجر السكر ، و توعيتهم بالأسس العلمية والتوصيات الفنية اللازمة للنهوض بإنتاجية محصول بنجر السكر .

خاصة ونحن على ابواب موسم حصاد العروة المبكرة خلال الايام المقبلة ، و تناولت ايضا التوصيات الارشادية الخاصة بهذه المرحله من عمر النبات مع التركيز على علامات النضج للمحصول والوقت المناسب لعملية الحصاد للحصول على اعلى نسبة سكر فى المنتج النهائى .