الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 04:32 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التصدى لكافة أشكال التعديات على المجارى المائية وأملاك الرى لضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية

الري تبحث إنشاء ممشى أهل مصر بكورنيش مدينة زفتى

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري إجتماعاً مع الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، بحضور الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير والمهندس شحتة إبراهيم رئيس مصلحة الرى لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروعات الموارد المائية والرى بالمحافظة.

وإستعرض «عبد العاطى» خلال الإجتماع الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتأهيل الترع بنطاق محافظة الغربية، مؤكداً على أن وزارة الموارد المائية والرى تبذل مجهودات كبرى لتنفيذ المشروع طبقاً للبرنامج الزمني ، مع الحرص على ضبط جودة التنفيذ من خلال المتابعة المستمرة من قبل أطقم الإشراف.

الجدير بالذكر أنه من المستهدف تأهيل ما يقرب من 219 كيلومتر من الترع بنطاق محافظة الغربية ، وقد تم بالفعل الإنتهاء من تأهيل 53 كيلومتر ، ويستهدف المشروع تحسين عملية إدارة المياه ، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة ، بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها ، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل بإعتباره من المشروعات كثيفة العمالة ، والمساهمة فى تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة مقترح إنشاء ممشى أهل مصر بكورنيش مدينة زفتى ، ليصبح متنفساً لأهالى المدينة والمناطق المجاورة، ولتعظيم الاستفادة من أملاك الرى ، والمساهمة فى حماية نهر النيل من كافة أشكال التعديات.

كما تم مناقشة عدد من المقترحات لتعظيم الاستفادة من أملاك وزارة الموارد المائية والرى بنطاق المحافظة ، حيث أوضح الدكتور عبد العاطى أن الوزارة تبذل مجهودات متواصلة لإزالة كافة أشكال التعديات على أملاك الوزارة بمختلف المحافظات إعلاءاً لهيبة الدولة ولحماية المجارى المائية من كافة أشكال التعديات ، بهدف ضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة لجموع المنتفعين.

وتنفذ وزارة الموارد المائية والري مشروع ممشى أهل مصر في عدد من المحافظات على كورنيش نهر النيل ليصبح متنفسا لأهالي المحافظات ولحماية النيل من التعدي علية بالبناء.