الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:59 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري وإعادة رشة الدورميكس .. عمليتان إجباريتان بعد أمطار اليوم في الصحراء

المهندس الباز عبد العليم
المهندس الباز عبد العليم

شدد المهندس الباز عبد العليم استشاري الأشجار المتساقطة (باحث دكتوراة في الخوخ والعنب)، على ضرورة الري في الأرض الصحراوية بعد أمطار اليوم، إضافة إلى إعادة رشة الدورميكس بنصف التركيز المعروف، وبعد يومين، للمزارع التي حظيت بالرش اليوم.

وقال الباز في تصريح خاص لموقع "الأرض"، إن الري بعد المطر أصبح من المسلمات في زراعات الصحراء، وذلك لعلاج صعود الأملاح إلى سطح التربة في منطقة انتشار الجذور، بفعل الأمطار.

وفيما يتعلق بالدورميكس، قال الباحث والخبير إن الأمطار تغسل الأشجار، وبالتالي تكون قد أفسدت مفعول سنانيد الهيدروجين، فتنخفض درجة تآكل حراشف البراعم، "ولذلك فإعادة الرش إجبارية".

وكشف الباز أن موجة الحر التي سادت خلال الأيام القليلة السابقة لأمطار اليوم، تسببت في نمو الشعيرات الجذرية الجديدة في جميع الأشجار، وفي المتساقطات تكون النتيجة أكثر انتشارا، وبالتالي تكون سريعة التأثر بالأملاح.

وينصح الباز عبد العليم بضرورة إضافة مركبات طاردة للاملاح اولا ثم بعد ذلك اضافة مركبات ضد أعفان الجذور، مع مركبات تساعد في نشاط هرمون الاوكسين لتنشيط الشعيرات الجذرية.

ويفضل الباز عدم إضافة أي اسمده كيماوية للنبات في الوقت الحالي لأن الجذور تعاني من الإجهاد الملحي وسوء تهوية التربه.

اما بخصوص رش الدور ميكس إذا مر عليه ٦ساعات بعد الرش لا داعي للقلق، ولكن إذا كانت المده أقل من ذلك، فيكرر بعد يومين فقط بنصف التركيز.

وفيما يتعلق بالأشجار المزهرة، ينصح الباز عبد العليم بضرورة الاهتمام برشات مبيد فطري للبياض الدقيقي، وفي حالة وجود نموات حديثة، يُنصح بالاهتمام بالأووكسين والسيتوكينين.