الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 09:28 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الانتهاء من رفع 402 ألف طن قمامة بـ 4 محافظات

أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أنه يجري بالتنسيق بين المحافظات والهيئة العربية للتصنيع رفع تراكمات القمامة والمخلفات من 38 موقع في 4 محافظات هي البحيرة والشرقية وأسوان والغربية بإجمالي 447 ألف طن، حيث تم الانتهاء من رفع تراكمات بلغت 402 ألف طن بنسبة إنجاز 90%، كما تم الانتهاء من 5 محطات وسيطة ثابتة في محافظات القاهرة وبنى سويف والبحيرة، وتم تدبير جميع معدات المحطات الوسيطة بالمرحلة الأولى بنسبة 100 %.

جاء ذلك خلال الاجتماع مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماعًا عبر الفيديو كونفراس لمتابعة آخر مستجدات "الخطة التنفيذية لمنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة"، وذلك في إطار البرنامج الشامل الذي يضم الجوانب الرئيسية للمنظومة، وهي البنية الأساسية وعقود التشغيل والدعم المؤسسي.

واستعرض وزير التنمية المحلية، الموقف التنفيذي لمختلف جوانب المنظومة فيما يخص البرنامج الأول والخاص بتطوير البنية الأساسية، خاصةً إنشاء المدافن الصحية والمحطات الوسيطة والثابتة والمتحركة، وإغلاق المقالب العشوائية، بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه تم أيضًا الانتهاء من توريد 7 محطات وسيطة متحركة في محافظات القاهرة ودمياط والإسماعيلية بالإضافة إلى تسليم وتدبير المعدات اللازمة لهم.

وفيما يخص خلايا الدفن الصحي، قال شعراوي إنه جارى الانتهاء من تنفيذ 26 خلية دفن صحي وتم بالفعل البدء في تنفيذ 17 خلية في 13 محافظة.

وحول مصانع تدوير المخلفات، قال "شعراوي" إنه جارى إنشاء 3 خطوط إنتاج بمعرفة وزارة الإنتاج الحربى في دار السلام بسوهاج وتونا الجبل بالمنيا وبلغت نسبة الإنجاز حوالى 70%، كما تم الاتفاق على تطوير مصنعي المحلة ودفرة بالغربية ورفع جميع التراكمات الموجودة بالمصنعين وإنشاء خط جديد بالمحلة تصل طاقته الاجمالية 640 طن/ يوم وإنشاء خطين في دفرة بطاقة 1200 طن / يوم.

كما عرض وزير التنمية المحلية الخطة المستقبلية للمنظومة خلال العام المالي الحالي فيما يخص إنشاء المحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة وخطوط التدوير الجديدة والمدافن الصحية التي سيتم إنشاءها.

وأكد «شعراوي» أن الحكومة تسابق الزمن للإسراع في تنفيذ الخطة التنفيذية لمنظومة المخلفات بأعلى مستوى لإحداث تغيير كبير في مستوى النظافة بالشارع المصري يحقق رضا المواطنين والتغلب على كافة المشاكل والتحديات الخاصة بالقمامة والتخلص الآمن منها من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.