الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:41 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أمشير أبو الزعابير .. ياخد العجوزة ويطير

لا تنخدعوا بدفء الطقس .. تعرف على العلاقة بين الاشهر القبطية والزراعة

بدأ امس شهر أمشير وهو السادس من السنة القبطية ويبدأ في الـ8 من فبراير وينتهي في 9 مارس، ويوافق اليوم الثلاثاء الثاني من أمشير 1737 قبطي وينسب معنى الاسم إلى "مخير" إله الرياح والعواصف لدى المصريين القدماء والمثل يدل على كثرة الرياح والعواصف هذه الفترة.

وقسم الفلاح المصرى القديم شهر أمشير إلى ثلاث مراحل كل مرحلة 10 ايام الأول منها ولقب بانخداع الراعي بالجو الجيد وشبه الدافئ وهو ما يحدث هذه الايام، ثم مشرشر الذى يعود فيه الجو للاشتداد في البرودة، ثم شراشر وهي العشرة ايام الاخيرة ويكون الجو فيها أقل حدة.

وبدأ التقويم الشمسى فى مصر القديمة منذ حوالى 6 آلاف عام، حيث قسم قدماء المصريين السنة إلى 3 فصول و 12 شهراً و36 أسبوعا ويضم الأسبوع 10 أيام، قسموا الشهور إلى 30 يوماً والسنة إلى 360 يوماً بالإضافة لأيام النسىء الخمسة وتعد الشهور القبطية امتدادا للتقويم المصرى القديم، وأول شهر فى الشهور القبطية هو توت وهو مشتق من إسم تاهوت رمز الحكمة و المعرفة عند قدماء المصريين.

وأرتبطت الاشهر القبطية بالموسم الزراعي من العاشر من سبتمبر إلى 8 أكتوبر، أما الأشهر المرتبطة بالزراعة فهي توت ويقال عنه "توت الأنتوت لا تدع الفرصة تفوت"، والأنتوت ألة قديمة على شكل عصا طويلة وكانت تستخدم فى الأرض، فشهر توت هو أنسب شهر لبدء لزراعة، ويقال عن "توت يقول للحر موت".

وشهر بابه او عيد آمون في الزراعة ويقال عنه "بابه زرعة يغلب النهابة" ويشتهر بالزرع الوفير والمثل المرتبط بالطقس "بابة ادخل واقفل الدرابة" والدرابة أى الطاقة أو النافذة الضيقة، وهو موسم دخول البرد.

اما شهر هاتور فمشتق من "حتحور" رمز الجمال والخصوبة فى مصر القديمة و يأتى من 10 نوفمبر إلى 9 ديسمبر، والمثل المرتبط بالزراعة هو "هاتور أبو الدهب المنتور" و"إن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور".

ويأتي شهر كيهك من 10 ديسمبر إلى 8 يناير وفيه عيد عودة الحياة لأوزوريس وعيد شجرة الميلاد، والمثل المرتبط بالزراعة "اللى ما يشبعش فى كيهك ادعى عليه بالهلاك"، وفيه ينمو البرسيم للدواب، اما المثل المرتبط بالطقس فهو "كيهك صباحك مساك قوم من فرشك حضر عشاك" فيه يكون النهار قصير والليل طويل.

اما شهر طوبة فهو شهر عيد الفصح وفيه يتم تطويب الأرض أى إعدادها للزراعة لموسم جديد، وطوبة من ربة المطر فى مصر القديمة "إمسو طوبى" ولون النهر بيكون صافى فى هذا الشهر ويأتى من 8 يناير إلى 7 فبراير فهو الشهر الذى يشتد فيه البرد والمثل الختص بالطقس بيقول "شهر طوبة أبو البرد والعنوبة بيقول لأمشير أبو الزعابيب الكتير إدينى عشرة منك وأنا اخللى الصبية جلدة والعجوزة قردة.

برمهات وهو ينسب للملك المصرى القديم "أمن محات" او محبوب آمون، ويأتى فيه عيد تتويج حورس الملك الأول لمصر ليعبر عن "الرخاء" و يأتى من 10 مارس إلى 8 إبريل، والمثل المرتبط بالزراعة هو برمهات روح الغيط وهات.

اما شهر برمودة فهو موسم الحصاد ويأتى فيه عيد الحصاد وشم النسيم، ويرمز له "برنونيت" الأفعى ربة الحصاد و يأتى من 9 إبريل إلى 8 مايو، والمثل المرتبط بالزراعة "برمودة دق بالعامودة" أى دق سنابل القمح، موسم الدريس.

بشنس و إسمه مشتق من "خنسو" رمز القمر عند قدماء المصريين و يأتى من 9 مايو إلى 7 يونية وفيه عيد رب القمر خونسو فى الكرنك ويكون احتفال عام لكل الناس ليس للكهنة فقط، والمثل المرتبط بالزراعة هو "بشنس يكنس الغيط كنس" وبعد الحصاد تكون الأرض خالية من الزرع و يجب أن يتم تنظيفها.

بؤونة وهو "آونة " وادى الحجارة بطيبة أى عيد جبانة وادى الملوك، و يأتى من 8 يونية إلى 7 يوليه وفيه يتم نقل الغلة وتخزين المحصول فى البر الغربى للإحتفاظ بالحبوب لبقية العام، كما يحتفل المصريون فيه بعيد النقطة دمعة المطر وبداية الفيضان وعيد النقطة أول دمعة من دموع إيزيس مثلما تقول الأسطورة، تنزل نقطة مطر على العجين فبيختمر العيش ويسمى بيوم الدمعة وينادى منادى و تقام الإحتفالات لبدء فيضان النيل، والأسطورة تقول إن قطرات دموع إيزيس فاضت حزناً على مقتل زوجها أوزوريس فكان فيضان النيل، والمثل المرتبط بالطقس بؤونة الحجر.