الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:38 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يعالج الأصداء علي الحبوب وأمراض البياض الزغبي

”دماك” تطرح ”دمثيل” لمكافحة الفطريات والأمراض النباتية

طرحت شركة دماك للتنمية الزراعية مركب "دمثيل"، وهو مبيد فطري يقاوم العديد من الأمراض النباتية، مثل: البياض الزغبي، البياض الدقيقي، الجرب، الندوات، لفحة الساق الصمغية، والأصداء وتبقعات الأوراق. 

وقال المهندس محمد مطير مدير الدعم الفني في شركة "دماك"، إن المركب يتميز بمقاومته للآفات الفطرية علي كثير من المحاصيل الزراعية، مثل: البياض الزغبي والدقيقي والأصداء علي الحبوب والبقوليات والندوة المتأحرة والمبكرة علي البطاطس والطماطم، إضافة إلى الجرب في التفاح والكمثري.
وأوضح مطير أن "دمثيل" ذو تأثير مانع لانبات الجراثيم والتجرثم والنموات الفطرية، ويدخل كعامل أساسي في برامج المكافحة المتكاملة، حيث أنه امن عند استخدامه علي المحاصيل الزراعية.
ويتميز منتج دمثيل بعدم تركه تأثيرا متبقيا في البيئة (التربة - الماء - الهواء) أو تأثير تراكمي بالمحاصيل الزراعية أو المنتجات الغذائية ولا ينتج عن استخدامه سلالات مقاومة. 
ويحتوي المركب على مادة "أزوكسي ستروبين" بنسبة 6%، حيث يثبط عمل الانزيمات المسئولة عن التنفس في الفطريات في الميتوكوندريا، ومنع انتاج الطاقة، وبالتالي تدهور النموات الفطرية.
كما يحتوي "دمثيل" علي كلوروثالونيل بنسبة 50%، حيث يؤثر علي انبات الجراثيم الفطرية ونمو انابيب الانبات ونمو الهيفات الفطرية، مما يؤثر علي النشاط الانزيمي للكائنات الممرضة.
ولأن هذا المبيد يعمل بالملامسة، فهو يحتوي علي مواد ناشرة ولاصقة تجعل بقاءه مناسبا لحماية أنسجة النبات من الاصابة. 
وتنصح شركة ديماك للتنمية الزراعية بعدم خلط منتج الديمثيل مع المستحلبات المركزة والمركبات الفوسفورية العضوية،،كما يجب اجراء تجارب الخلط مسبقا، وعدم استخدامه في حالات وجود رطوبة جوية عالية، وعند توقع سقوط الأمطار، أو في درجات الحرارة العالية وعند هبوب الرياح.
ويتميز "دمثيل" بقابلية خلطه مع معظم المبيدات الحشرية والفطرية والأسمدة ومنظمات النمو، شرط إجراء اختبارات الخلط المتبعة.