الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 06:00 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الدراجون فروت مشروع المستقبل في مصر.. تفاصيل

فهيم : زراعة الدراجون فروت تحتاج من من 7 الي 42 درجة مئوية


إنخفاض نسبة الكوليسترول و خفض مستويات السكر فى الدم من أبرز فوائدها

تنتمي فاكهة الدراجون فروت لعائلة نباتات الزينة الصبار ويطلق عليها فاكهة التنين كما أنها تزرع في بعض الدول " فيتنام واندونسيا والمكسيك وشرق اسيا وتايلاند وماليزيا وبالأخص في منطقة جاوبا بالسودان "
وتعتبر من الفواكه المستقبلية في مصر, وذلك لأنها أغلي فاكهة وأعلي إيراد بأقل تكاليف , تجود زراعتها بنتائج إيجابية في معظم الأراضي المصرية مثل الأرض الكثفية والملحية والجيرية والفصلية , ولكن لا تتخطي مصر زراعة 80 فدان بالأسطح والشتلات , بالرغم من أنها توفر العملة الصعبة .

قال المهندس فهيم عطية استشاري مزارع فاكهة ومزارع لشتلات دراجون فروت في حديثه لموقع "الأرض" , أن فاكهة الدراجون فروت تعد موفرة للمياه وذلك لقلة إستهلاكها للمياه بمعدل 5 لتر كل 5 أيام في فصل الصيف و 5 لتر كل 10 أيام بفصل الشتاء للجورة الواحدة , وتتحمل الملوحة بدرجة 3 الاف جزء في المليون , كما لدينا 60% من الزراعات المصرية لا تجود مع هذه النسبة من الأملاح .
إضافة إلي إمكانية زراعة الدراجون فروت في أي مكان مثل أسطح المنازل والبلكونات عن طريق الأصاري , لأن المجموع الخاص بها ليس وتدي ولكن عبارة عن شعيرات جزعية أو جذور ليفية .

وأكد فهيم علي تميز زراعتها بأنها غذاء ودواء ومنظر جمالي , ويعتبر المناخ المصري مناسب لزراعتها حيث أنها تحتاج درجة حرارة من 7 الي 42 درجة مئوية , وفي المناطق ذات حرارة أعلي يجب تغطيتها بالنت الأبيض لإنعكاس درجة الحرارة بحيث تكون غير مباشرة .


فوائد الدراجون فروت

وكشف فهيم عن فوائد الدراجون فروت واصفا " بأنه مفاجأة " لمساهمته في تخفيض التوتر وأمراض الضغط والسكر وعدم القابلية للشهية , فإنها تقوي جهاز المناعة وتقاوم العديد من الأمراض الإلتهابية , كما تحسن البشرة وتساعد علي التئام الجروح والتقرحات , إلي جانب تعزيزها لنشاط الطاقة بالجسم وعملية تمثيل غذائي للكربوهيدرات , وتعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل نسبة الكوريسترول بالدم وتمنع الجلطات وتصمم الشرايين , كما تمنع الإصابة بجفاف لبشرة والتجاعيد المبكرة و الاصابة بالامساك , وايضا تمنع الاصابة بتشوهات الأجنة .
وتساعد الجسم علي خفض مستويات السكر فالدم , وتخلص الجسم من السموم كما تعالج في أمراض الجهاز التنفسي والربو والتخفيف من حدة السعال .
كما تفيد في تقوية البصر وتحيسن صحة العينين , الي جانب الحماية من السرطان وزيادة الطاقة الجنسية عند الرجال , وتفتح الشهية لتناول الطعام , وتساعد في تنظيم حركة الأمعاء, وتعمل علي تقوية بصيلة الشعر وعدم تساقطه , وتقوية العظام والأسنان .


دراسة مشروع زراعة الدراجون فروت

وكشف فهيم عن دراسته لزراعة الدراجون فروت كمشروع قومي تجعلها ب 20 جنيه سعر الكيلو مما يعود بالنفع علي المزارع , موضحا أن وصل سعرها الي 400 جنيه للكيلو الان.
وقد أجريت دراسته علي شتلات وإنشاءات طبقا لإمكانيات كل مزارع , حيث تبدأ باستندات خشب أو حديد أو بلاستيك وعمل تغطية لزراعة الشتلة , بمعدل 700 شتلة للفدان أو 350 جورة وكل جورة بها شتلتين , وفي حالة الزراعة المكثفة 4 شتلات للجورة بمعدل 1400 شتلة ويتراوح سعر الشتلات من 60 جنيها الي 180 جنيه حسب الطول والعمر والصنف .
موضحا أن زراعة الشتلات لا تتعدي 10 الاف جنيه سنويا بالتسميد والري والمعاملات الزراعية والفنية , بحيث ينتج الفدان ما بين 5 او 6 طن في حالة بيعها بسعر 10 جنيه للكيلو فإن مكسب المزارع 60 ألف تقريبا .