الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 05:26 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”دماك ” تطرح” لايف تري” لتقوية مناعة النبات وحماية من التقلبات الجوية

طرحت شركة دماك للتنمية الزراعية مركب " لايف تري " , مستخلص من الطحالب البحرية أسكوفيللم , ويتركب كميائيا من الجنك أسيد بنسبة 18% والأحماض الأمينية بنسبة 2% ومواد عضوية بنسبة 50% , بالإضافة إلي البوتاسيوم بنسبة 16% ومانيتول بنسبة 3% وسيتوكينين وجبريلين 600 ppm وذلك يعزز من قوة النبات وجودته , الي جانب مقاومة الإجهاد والافات والأمراض .

وقال المهندس محمد مطير مدير الدعم الفني في شركة "دماك" , إن المركب يتميز بتنشيطه لعمل الكائنات الحيوية داخل التربة , ورفعه لنسبة السكريات داخل الثمار ويحسن من مواصفاتها , ويعمل علي زيادة المجموع الجذري في النبات وايضا يعمل علي تقوية الجهاز المناعي للنبات التي تزيد من قدرته علي تحمل الأمراض وظروف الاجهاد البيئي مثل العطش والملوحة ودرجات الحرارة المرتفعة والسقيع .

مضيفا أنه يتميز بزيادة كفاءة عملية البناء الضوئي وتخليل الكلوروفيل مما ينشط المجموع الخضري للنبات , ويساعد النبات علي إمتصاص المغذيات النباتية الموجودة في التربة , كما يعتبر استخدام الطحالب يقلل من الاصابة بالأمراض النيماتودية الموجودة في التربة .

وأوضح مطير أن المركب " لايف تري " يستخدم لجميع أنواع الزراعات من محاصيل خضر ومحاصيل حقلية وأشجار فاكهة , يطبق للرش الورقي بمعدل من 500 الي 600 جم لكل لتر ماء , كما يستخدم للأراضي بمعدل من 1 إلي 2 كجم للفدان حسب نوع وعمر النبات .