الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:39 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المستقبل  تطرح  ”هورتي شيل كمبوند فولير ” لعلاج نقص العناصر الصغري

هورتي شيل كمبوند فولير
هورتي شيل كمبوند فولير

طرحت شركة المستقبل للمواد الزراعية منتج "هورتي شيل كمبوند فولير" وهو سماد مركب ومتعدد الاستخدام ويحتوي علي خليط من العناصر الصغري والليجنوسلفونات، ويتركب كميائيا من حديد بنسبة 4.2% واكسيد ماغنسيوم بنسبة 4.5% , وزنك بنسبة 1.3 % وكبريت بنسبة 10.7% , ومنجنيز بنسبة 2% وليجنوسلفونات بنسبة 38% .

وقالت الشركة في بيان لها أن المركب يتميز باستخدامه لعلاج نقص العناصر الصغري في جميع أنواع المحاصيل المختلفة , ويستخدم في علاج أي نقص للعناصر الصغري قد ينتج عنه قصور في الإنتاج.

ويذكر أن أعراض نقص العناصر الصغرى فى النبات تتمثل في أصفرار الصفائح الورقية وخاصة الحديثة النمو، واحترق الأوراق وتحولها إلى اللون البني اعتباراً من رأس الورقة باتجاه القاعدة، ويقل الإنتاج أو ينعدم حسب درجة النقص , بالاضافة الي النقص الشديد للمنجنيز، الذي يؤدي إلى تحول الاوراق الحديثة و القمة النامية إلى اللون الاسود، كما يكون حجم النبات الذى يعانى من نقص البورون أصغر من الحجم الطبيعى كما تموت القمم النامية للجذور و السيقان .


وأوضحت المستقبل معدلات استخدام هورتي شيل كمبوند فولير لجميع أنواع الزراعات من خضر وفاكهة ومحاصيل وحقلية، ويطبق علي الاراضي الزراعية بمعدل من 0.5 إلي 1 كحم للفدان , وللإستخدام الورقي 2جم لكل لتر ماء .