الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:07 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دماك تطرح ”نترو كالسيوم” لإمداد النبات بالكالسيوم والماغنسيوم

طرحت شركة دماك للتنمية الزراعية مركب "نترو كالسيوم"، وهو سائل سريع الامتصاص مخصص لعلاج نقص عنصر الكالسيوم والماغنسيوم والنيتروجين حيث يعمل الكالسيوم والماغنسيوم في مدي واسع من درجة الحموضة من 1إلي 9.

ويتركب داماك كالسيوم كميائيا من نيتروجين بنسبة 10% وماغنسيوم بنسبة 1.4% وكالسيوم بنسبة 20% , ويقبل الخلط مع المركبات ما عدا المركبات شديدة القلوية والمركبات الغنية بالفوسفات وينصح بتجربة للخلط قبل الاستخدام .

وقال المهندس محمد مطير مدير الدعم الفني لشركة دماك أن المركب يتميز بإمداد النبات بعنصر الكالسيوم بصورة سريعة الامتصاص وعالية الفعالية وسهل الحركة داخل النبات , حيث أنه يعمل علي تقوية جدر الخلايا مما يؤدي إلي زيادة صلابة الخلايا ومقاومتها للإجهادات، كما أنه يفيد النبات لأنه يحتاج خلال مراحل تكوين الأزهار والعقد ونمو الثمار إلى منع ظهور أعراض نقص الكالسيوم .

كما يحتوي "نترو كالسيوم" علي عنصر الماغنسيوم الذي يحفز انتاج الكلوروفيل وتحسين عملية البناء الضوئي، بالإضافة إلي احتوائه علي عنصر النيتروجين الذي يحفظ نسبته داخل النبات، وينصح بتجنب الرش في درجات الحرارة المرتفعة .

وأوصي بمعدلات الاستخدام لمحصول بساتين الفاكهة بمعدل من 100 إلي 150 سم لكل 100 لتر ماء تبعا لعمر الأشجار ونوعها , ويطبق لمحاصيل الخضر بمعدل من 100 إلي 150 سم لكل 100 لتر ماء تبعا لعمر النبات ونوعه , ويستخدم للمحاصيل الحقلية بمعدل من 0.5 إلي 1 سم للفدان , كما يستخدم للأراضي من خلال أنظمة الري المختلفة بمعدل من 1.5 إلي 3 سم للفدان حسب نوع وعمر النبات وحالته , وذلك مع مراعاة نقص العناصر في النبات والتربة والظروف المناخية .