الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 09:33 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أخطر الأمراض التي تصيب ”بنجر السكر”

بنجر السكر
بنجر السكر

بنجر السكر من المحاصيل الإستيراتيجية التى أدخلت زراعته فى مصر لأول مرة على نطاق تجارى عام 1980، وأصبح بشكل نسبة كبيرة من المادة الأولية لصناعة السكر في مصر.

ويعرض موقع "الارض" بعض الأمراض التي قد تصيب بنحر السكر وطرق المكافحة

مرض التبقع السركسبورى
يعد من أهم الأمراض التي تصيب محصول بنجر السكر حيث تظهر الأعراض علي هيئة بقع دائرية الشكل محدودة علي الأوراق وتكون البقع باهته اللون ثم تصبح بنية اللون ذات حافة بنفسجية قطرها من 3-5 سم وبتقدم الإصابة تلتحم هذه البقع مع بعضها مكونه منطقة كبيرة ميتة على الورقه ومع تقدم الاصابة تصفر الورقه وتموت وتظهر الإصابة فى شهر ديسمبر إلى فبراير وخاصة فى الزراعات المبكرة التى تتم فى يوليو وأغسطس وتظهر الاصابة على الأوراق الكبيرة ثم تنتشر على معظم الاوراق .

طرق المكافحة

1.زراعة أصناف مقاومة
2.اتباع دورة زراعية لا تقل عن ثلاث سنوات لا يزرع فيها أحد عوائل المسبب المرضى.
3.مقاومة الحشائش
4.إستخدام بذور خالية من المسبب المرضى .
5.فى بداية ظهور الإصابة تجمع الآوراق المصابة وتحرق واذا زادت الاصابة ترش النباتات بأحد المبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة .

مرض صدأ الاوراق

يظهر المرض على الاوراق وعلى اعناقها ويكون على هيئة بثرات دائرية مرتفعة على سطح الورقه يتراوح قطرها من 1-2مم وتنتشر بطريقة عشوائية او تتجمع فى شكل حلقات وتكون غالبا محاطة بهالة صفراء على كل من سطحى الورقة العلوى اوالسفلى وبتطور الإصابة تتمزق بشرة الورقة ويصاحبها تكوين جراثيم يوريدية بنية الى حمراء داخل البشرة ومع قدم البثرات وتقدمها فى العمر يتحول لونها الى اللون البنى الداكن وبكثرة تكون البثرات اليوريديه والتيليتية تدخل الورقة فى طور الشيخوخة المبكرة.

طرق المكافحة

1- استخدام تقاوي خالية من المرض (حيث أن المرض ينتقل بالتقاوي).

2- الاهتمام بالعمليات الزراعية المختلفة (ميعاد الزراعة – مسافات الزراعة – الري – التسميد)

3- زراعة الاصناف المتحملة للمرض حيث ان إستخدام الأصناف المقاومة من أهم وسائل مكافحة أمراض النباتات عموما ولكن لا توجد أصناف بنجر مقاومة تماما لهذا المرض فجميع أصناف بنجر السكر تصاب ولكن بنسب متفاوتة.

مرض عفن الجذور
على الجذور:
عفن سطحي جاف في منطقة التاج والجزء العلوى من الجذر ويسبب أيضاً عفن القلب. الأجزاء المصابة يكون لونها أسود وبها تقرحات . يمتد العفن من أعلى إلى أسفل.
مرض العفن الطري
تكون اعراضه اصفرار وترهل للأوراق،ذبول دائم للأوراق يؤدي إلى ضعف عام للنباتات
حيث تتعفن أجزاء من الجذور وتصبح طرية ولونها أسود
يبدأ العفن من أسفل ليصل إلى منطقة التاج
ينتشر العفن ليشمل الجذر كله وسرعان ما يغطى بخيوط بيضاء سميكة الى بنية تحمل سكليروشيات ذات اللون البني الداكن وفي النهاية تتحلل الجذور بسرعة

مكافحة مرضى عفن الجذور والعفن الطرى

1- إستخدام أصناف مقاومة.

2- التبكير في الزراعة يساعد على سرعة ظهور البادرات فوق سطح التربة ونموها قبل ارتفاع الحرارة ونشاط الفطريات الممرضة.

3- تحسين الري والصرف أثناء موسم الزراعة.

4- الاهتمام بعمليات الخدمة وتجنب جرح الجذور لأن الفطريات السابقة معظمها جرحيه تدخل الجذور عن طريق الجروح.

5- الاهتمام بالتسميد حيث أن محصول البنجر مجهد للأرض وخصوصا الفوسفاتي وعدم المغالاة في التسميد الأزوتي لأنه يؤخر النضج ويقلل نسبة السكر.

6- اتباع دورة زراعية ثلاثية أو رباعية حيث أن الفطريات تعيش في التربة وعلي المخلفات النباتية لمدة طويلة مع مراعاة عدم الزراعة بعد محصول بقولي أو قطن ويستحسن الزراعة بعد محصول نجيلي مثل الذرة وفول الصويا.

7- استعمال تقاوي سليمة من مصدر موثوق به كما في حالة الفطر Phoma betae حيث انه ينتقل عن طريق البذرة