الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 09:26 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

الفرق بين احماض الفولفيك والهيوميك

 

أحماض الهيوميك والفولفيك تعد من احماض التربة الطبيعية التي تلعب أهم الأدوار في النمو السليم للمحاصيل، وهي تتكون من تحلل النباتات، الحيوانات، والكائنات الحية الدقيقة (المكروبات)، علاوة عن نشاط الأحياء الدقيقة في التربة والمواد الأخرى مثل الطفل، الفحم، الحجر الطيني، اما الفرق بين الهيوميك والفولفيك هو أن الفولفيك أحد مركبات الهيوميك أسيد، وهو يعنى أن مركبات الهيوميك تحتوى على فولفيك أسيد وتزداد نسبة الفولفيك بزيادة جودة وسعر مركب الهيوميك المقترح.

انا الفرق الثانى أن الفولفيك أسيد له وزن جزيئى أصغر من الهيوميك وبالتالى فان صلاحية الفوليك للرش والتسميد أعلى لزيادة امتصاصه بدون تراكم، وكذلك فإن القدرة التخليبية للفولفيك أعلى ويعطى نتائج ممتازة عند خلطه بالعناصر الصغرى، ويمتاز الفولفيك أيضا بزيادة قدرته على تحسين التهوية والصرف في التربة أكثر من الهيوميك حيث تزداد نسبة الأوكسجين بالفولفيك أكثر من الهيوميك.

ويمتاز الهيوميك بقدرته على جعل التربة تحتفظ بكمية أعلى من المياه وبالتالى فهو أكثر فائدة فى التربة الرملية الخفيفة سريعة الصرف حيث يعمل الهيوميك على الامساك بالعناصر الغذائية من الغسيل مع حفظ المياه، و للهيوميك دور كبير في تعويض نقص المادة العضوية فى التربة، وله قدرة عالية على تيسير الكالسيوم وجعله فى صورة أيسر للامتصاص، وهو قادر على كسر الرابطة الايونية بين الكلور والصوديوم فى الأراضى الملحية وبالتالى يصبح الصوديوم سهل الطرد عن طريق الكالسيوم الميسر، ويعاب علي الهيوميك فقط أن زيادة استخدامه تؤدى لانتشار بعض أعفان الجذور..

و تستخدم الهيوميك في حالات التربة الرملية الخفيفة التي لا تحتفظ بالماء، وأملاح كالسيوم عالية، وفي التربة الفقيرة في المادة العضوية.

ويستخدم الفولفيك في الارض الثقيلة سيئة الصرف، وفي التربة القلوية الشديدة وفي حال ظهور أعراض نقص العناصر الصغرى، وفي حال الرغبة فى رش أحد المركبات المخلبية شديدة التأثير.