الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 09:17 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
محمد عطية.. مهندس زراعي مصري يلمع في سماء وكالة حماية البيئة الأمريكية تجارية سوهاج تشيد بمبادرة وزير الصناعة ”مصنعك دايما شغال” الطقس يُشعل أسعار البطاطس عالميًا وسط تحديات الإنتاج في أوروبا وإفريقيا انتاج كازاخستان من الحبوب يصل إلى 15 مليون طن وزير التموين والتجارة الداخلية يجتمع بمديري المديريات لمتابعة سير العمل والتأكيد على تكثيف الرقابة على الأسواق جولة تفقدية للمراكز والحقول والمدارس الإرشادية لتقديم التوصيات الفنية للتصدي للموجات الحارة بالغربية أزمة القمح في فرنسا.. تدهور حاد يهدد الأمن الغذائي أسعار الأسماك اليوم في سوق العبور شعبة الدواجن تصدم المواطنين بشأن أسعار الدواجن الفترة المقبلة وقاية النباتات يوضح أهمية إستخدام المكافحة الحيوية الغير تقليدية للتخلص من الآفات بدون مبيدات ”الزراعة” تتابع محطات الغربلة ومحلات الاتجار فى التقاوي المواد الغذائية: وجود مخزون من السلع الأساسية يقلل من التقلبات السعرية الحادة

تعرف على مميزات تربية الأغنام 

تعد تربية الأغنام من أكثر الأنشطة التى يقوم بها المزارعين وغيرهم وذلك لأنها تتميز بالاتى :

1- سرعة دورة رأس المال لارتفاع كفاءتها التناسلية .

2- تصلح تربيتها في المناطق الصحراوية حيث تستطيع الأغنام السير لمسافات طويلة والرعي علي النباتات القصيرة والجافة وتحمل الجوع والعطش .

3 - رخص تكاليف إنشاء حظائرها .

4- قلة تكاليف العمالة اللازمة لرعايتها فى شكل جماعى .

5- تنوع الإنتاج منها (لحم – صوف – لبن) واحتياجاتها الغذائية متواضعة حيث يحتوي لبن الأغنام علي دهن بنسبة 7% وينتج الجبن الضأن والألبان المتخمرة

الأسس التي يقوم عليها مشروع تربية الأغنام :

1- رأس المال : وعلي أساسه يتم تحديد حجم المشروع ومكوناته

2- العمالة : يدار المشروع بواسطة أشخاص لديهم الخبرة الكافية وطبيب بيطرى وبرامج تحصينات ورئيس عمال .

3- الأرض: تستخدم لاقامة الحظائر وجزء منها لزراعة الاعلاة الخضراء .

4- الحيوانات : اختيار نوع القطيع الملائم للبيئة ويسهل تسويق المنتج مع مراعاة السن والشراء من أسواق ذات ثقة ومزارع حكومية , كما يجب التأكد أعمار الحيوانات , يمكن تحديد العمر عن طريق فحص القواطع من الأسنان .

تربي الأغنام في قطعان ، وهناك نوعان من القطعان :

أولا : القطعان الدائمة

قطعان للتربية والتوالد ، تتكون من أغنام متخصصة في إنتاج معين (إنتاج ضأن أو إنتاج الصوف أو إنتاج اللبن ، ويحتفظ بها مدة لاتقل عن 2-3 سنوات ، ولاتزيد عن 5-6 سنوات عادة ، تستبدل بعدها بنعاج أخرى صغيرة السن .

ثانياً : القطعان غير الدائمة

وعادة ما تتكون هذه القطعان من أغنام تخصصت في إنتاج الضأن والقطعان غير الدائمة تشتري عادة ثم تباع ثانية بعد مدة وتقسم القطعان غير الدائمة إلي نوعين ، علي أساس مدة مكوث الأغنام لكل منها بالمزرعة وهي كالآتي :أ– قطيع سائر ب – قطيع طيار أ– القطيع السائر , الذي يمكث بالمزرعة مدة أطول من مدة مكوث أغنام القطيع الطيار ويتكون القطيع السائر من نعاج للتربية والتوالد وأغنام للتسمين.

ويهدف المنتج دائماً للحصول علي أجود إنتاج يمكن تسويقه بسهولة وبسعر مربح بأقل تكاليف.أما في حالة القطعان التخصصية والقطعان البحثية فتكون خاضعة لبرامج تربية وتحسين .طرق تأسيس القطيع الدائم التجاري .

هناك طريقتين لتأسيس القطيع الدائم :

الطريقة الأولي : هي أن يبدء بشراء عدد قليل من النعاج يبني بها القطيع إلي الحجم وذلك عن طريق توالد هذه النعاج وإضافة نتاجها إلي القطيع سنوياً ، ويجوز أن يضاف إليه بعض النعاج الأخرى المشتراة من السوق سنوياً تدريجيا , إذا كانت الأيدي العاملة غالية ونادرة , ويجب ألا يقل عدد النعاج الذي يؤسس به القطيع عن 30-40 نعجة ويصل إلي 100 نعجة و حسب قدرة صاحب القطيع من مجهود .

الطريقة الثانية :

هي أن يبدأ المربي بأكبر عدد من الأغنام يمكن للمزرعة أن تتحمله حتى يصل إلي العدد المناسب الكافي لمزرعته كما أن استفادة صاحب القطيع الكبير تكون أكبر من الوجهة الاقتصادية من حيث استغلال الأيدي العاملة .

مصادر شراء نعاج

1- أسواق الحيوانات الزراعية

2- المزارع التخصصية ( الحكومية أو المجاورة المحلية )

ويجب التأكد من وضوح الصفات الآتية " الحيوية والحركة النشطة إقبال الحيوان علي تناول الأعلاف الخضراء" .

يوجد أسلوبان رئيسيان لإنتاج الأغنام :

- الإنتاج الرعوى وفيه يكون الاعتماد كاملاً علي الموارد الطبيعية .

- الإنتاج الشبه مكثف وتقتصر العمليات اليومية في هذا الأسلوب علي مراقبة الأغنام وتقديم بعض الغذاء الجاف والعلف المركز في فترات نقص العلف الأخضر .