الأربعاء 17 أبريل 2024 مـ 05:08 صـ 8 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي فوائد شجرة الأركان

تعتبر شجرة الأركان أو الأرقان أو لوز البربر، من الأشجار النادرةٌ جداً ، وتتميز بالزيت المستخرج من ثمارها الذي يُعتبر من أكثر الزيوت النادرة على مستوى العالم، اولذي تبحث عنه النساء لفوائدة الكبيرة على مستوى التجميل، ونستعرض معكم في التقرير التالي أهم المعلومات عن شجرة الأركان.


1.شجرة الأركان من الأشجار المهددة بالانقراض، وتعاني من التأثير السلبي للتغيرات المناخية، ومن ظاهرة الاستغلال المفرط، وهجوم قطعان الماشية للرعي الجائر خلال فترات الجفاف، وأيضا من مزاحمة الفلاحين للاستفادة من مساحات الأراضي المنزرع بها الأركان.
2.تعمر هذه الشجرة لمدة 250 عامًا بالرغم من المناخ الحار لمناطق الزراعة.
3.أكثر تحملا للجفاف وأقل إستهلاكا للمياه
4.تنتشر زراعتها في المغرب والجزائر وصحراء النقب.
5.تنتج ثمار شجرة الأركان نوعين من الزيوت، الأول خاص بالطعام ويكون لونه بنيا داكنا وذا طعم قوي، والآخر خاص بالتجميل ولونه أصفر ذهبي.
6.يتوقع أن يصل الإنتاج العالمي، الذي يأتي معظمه من المغرب، إلى 19623 طنا، أو ما يعادل مليارا و79 مليون دولار أمريكي، بحلول 2022، بعد أن كان 4836 طنا في عام 2014.
7.يصل سعر اللتر الواحد من زيت الأركان في السوق العالمية، إلى 3000 يورو.
8.زيت الأركان أصبح مادة أساسية في صناعة عدد من مواد التجميل، حيث يمكن أن تصادف منتجاته في أرقى عواصم العالم، وقد ترى لافتات إعلانية ضخمة عن فوائد زيت الأركان أو واجهات صالونات التجميل المزينة بقوارير مختلفة الألوان والأحجام.
9.زيت الأركان عبارة عن زيت نادر يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل، حمض اللينوليك، وحمض الأوليك الذي يمكن أن يحسن نفاذية البشرة ويساعد المكونات الأخرى على اختراق الجلد بسهولة أكبر.
10.يعالج زيت الأركان حب الشباب والتهاب الجلد، ويقلل من الشيخوخة المبكرة، ومفيد للشعر.
11.زيت هذه الثمرة يحمي من أنواع عديدة من السرطانات، يقلل الكولستيرول ويساهم في تيسير الهضم،
12.ينشط زيت شجرة الأركان خلايا الدماغ ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
13.شجع إقبال العالم على الأنظمة الغذائية النباتية والصحية، على الاعتماد على هذا الزيت كمكون رئيسي في وجباتهم اليومية،
14. يعتبر زيت الأركان منتجا مثاليا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ونقص الفيتامينات والمعادن والسمنة المفرطة، وتحديدًا في الدول الآسيوية التي تعتبر سوقا هائلة لهذه الصناعة بسبب ميل شعوبها إلى العلاجات الطبية التقليدية.
15.شجرة الأركان تعيش لمئات السنين وتمتد سلاسلها في المغرب على مساحة تفوق مليونا و 900 ألف فدان
16.تنتج المملكة المغربية سنويا ما يربو عن 5300 طن من زيت الأركان.
17.تنمو هذه الشجرة في عدد من المناطق الواقعة بجنوب المغرب، مثل أكادير وتارودانت وسيدي إفني وشيشاوة، وخاصةً في منطقة سوس ما بين الصويرة وتافراوت.
18.منافع زيت شجرة الأركان تجاوزت حدود المغرب، وأصبحت ذات بعد عالمي بفضل اهتمام ممثلين ومشاهير به ويقبل علي إستخدام زيت شجرة الأركان مشاهير العالم والفنانات منهم الممثلة البريطانية “كاثرين زيتا جونز والممثلة كيم كاردشيان.