الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 07:30 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للحصول على منظر جذاب.. إليكي أفضل طريقة للعناية بنباتات الزينة داخل المنزل

نباتات الزينة
نباتات الزينة

يوجد الكثير من الأشخاص اللذين يرغبون في زراعة الزهور بالمنزل كي يحافظون على منزل جميل ومزين وجذاب أيضاً، ولكن قد يمتنع بعض الناس من جلب الأزهار في منزلهم، وذلك بسبب عدم معرفتهم بكيفية الاعتناء بها والمحافظة عليها جميلة لفترة طويلة، وإذا رغبت في أن تحافظ على الزرع المنزلي وجعله ينمو بشكل طبيعي، فيجب ان تتبع بعض الامور كي تساعدك في نجاح ذلك.

قبل احضار النبات للمنزل يجب اتباع الاتى
- معرفة نوع الزرع المناسب للمنازل، فهناك نباتات لا يمكن زرعها في المنزل وتحتاج لمساحة واسعة وبيئة خاصة كي تنمو.
- التعرف على النباتات التي تحتاج للظل لتنمو والنباتات التي تحتاج للشمس كي تنمو بشكل سليم.
- يجب أن تكون على عِلم بنوع التربة الخاصة لكل نبات والسماد أيضاً، كي تنمو النباتات بسرعة.
- المكان أو الوعاء الذي سوف تزرعين به يجب أن يكون مناسب لنوع النبتة، فهناك نباتات تحتاج لوعاء كبير كي تنمو بشكل سليم وهناك أنواع أخري تحتاج لوعاء صغير أو متوسط الحجم.
- التعرف على أوقات ري النبات، فكل نبات تختلف احتياجاته للماء عن غيره مِن النباتات الأخرى.
- فكل هذه الأمور تساعدك في اختيار النبات المناسب الذي يمكنك أن تضعيه في منزلك، كي لا تقومين بإحضار نباتات لا يمكن أن تنجح زراعتها في المنزل.
- وبعد أن تعرفتِ على أنواع النباتات يمكنك اختيار النبات المناسب لمنزلك، وكي تحافظين على نمو النباتات بشكل سليم يجب أن تتبعين النصائح والطرق التي تفيدك في ذلك.

رعاية النباتات المنزلية
- الاهتمام بالإضاءة التي يحتاجها النبات
إذا أحضرت إحدى النباتات التي تحتاج للتعرض للضوء الشديد فيجب أن تقومين بوضعها في مكان به أشعه شمس مثل البلكون أو الشباك مثلاً، كي تستطيع النمو بشكل سليم وتكوين غذائها بطريقة طبيعية، أما إذا اخترت احضار نبات من نباتات الظل فيجب أن لا يتعرض للشمس كي لا يذبل ويموت، بل يجب وضعه في مكان في المنزل يكون بعيد عن أشعة الشمس، وهناك نباتات تعيش في بيئة معتدلة أي يمكن أن تضعيها في الشمس لبعض الوقت وثم ترجعيها في مكان الظل الخاص بها.
- احتياج النبات للري
بالماء تخلتف احتياجات النباتات للماء من نبته إلى أخري، حيث أنه يوجد نباتات تحتاج للري كل يوم وتمتص المياه بسرعة وهناك نباتات لا تحتاج للري كل يوم وذلك حسب نوع النبات ومدى حجمه سواء كانت نبته كبيرة أم صغيرة.
- الوعاء الذي يتم وضع النبات فيه
يجب أن تراعي اختيار الوعاء المناسب لنوع النبات، لأنه هناك نباتات تحتاج إلى وعاء كبير كي تنمو وتكبر ويوجد نباتات تحتاج لوعاء صغير. يجب أن يكون الوعاء يحتوي على بعض الثقوب للتهوية التربة من الأسفل وخصوصاً لو كان الوعاء كبير الحجم. يُفضل استخدام الأوعية الفخارية لزراعة النباتات لأنها تساعد في ترشيح الماء الزائد عن حاجة النبات.
- السماد والتربة التي يحتاجها النبات
يُنصح باستخدام التربة الجاهزة لأنها تكون مخلوطة ومعقمة ومُجهّزة للزراعة، ولا تحتاج لأي إضافات عند القيام بالزراعة فيها. إذا رغبتَ باستخدام تربة من حديقة منزلك فإنك سوف تحتاج إلى تعقيمها وتهويتها وإضافة السماد لها، كي تصبح صالحة لزراعة النباتات المنزلية. يحتاج النبات إلى إضافة السماد له كي يكبر وينمو ولكن يجب إضافة السماد بكميات معتدلة ومناسبة لنوع النبات كي لا يذبل ويجف.

الأمراض التي يعاني منها النبات
تساقط الأوراق، اصفرار الورق، بقع بنية على الورق، خمول النبات وضعفه، فكل مرض من أمراض النبات له علاج، فعند ملاحظتك عدم نمو النبات بشكل سليم أو اذا لاحظت بعض الأمراض عليه فيجب أن تشتري له العلاج المناسب من المشتل الزراعي وتضيفه للنبات كي يزول المرض عنه وينمو بطريقة سليمة.