الأحد 14 أبريل 2024 مـ 12:10 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة : حصر وتصنيف التربة في 688 ألف فدان جنوب الضبعة بهدف الاستصلاح

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم في المؤتمر الصحفي الذي عقد بحديقة الأورمان علي هامش افتتاح معرض زهور الربيع ال 88 , أن قطاعات الزراعة المختلفة شهدت خلال حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي انجازات ومبادرات لم تشهدها من قبل كما أنها أثبتت خلال أزمة كورونا أنها قطاعات واعدة وقادرة على التعامل مع الأزمات .

وكشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن بعض الإنجازات التي تحققت في مجال الزراعة خلال العام الماضي منها حصر جميع الأراضي غير المستغلة لضمان الإستخدام الأمثل بما يحقق المنفعة للدولة المصرية لضمان الإدارة الجيدة لهذه الأصول.


وأشار إلى وأن الدولة المصرية اخترقت أحد أهم الملفات وهو التوسع الأفقي في إستصلاح الأراضي للإستفادة من الموارد المائية والارضية بأعلي كفاءة، وهو الملف الذي لم تستطع أية حكومة الإقتراب منه بالصورة الحالية والتي عكست توسعا أفقيا لزراعة مساحات كبيرة من الأراضي ومنها وصول المياه من مصادر متعددة لأراضي سيناء لإستصلاح واستزراع أكثر من 500 ألف فدان لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين .


وأشار أنه يجري حاليا حصر وتصنيف التربة في مساحة 688 ألف فدان جنوب الضبعة تمهيدا لإضافتها للمساحات المستهدف إستصلاحها، وتحديد التركيب المحصولي المناسب لها، فضلا عن الالاف الأفدنة في محافظة الوادي الجديد وهو ما يجب تسليط الضوء عليها لأنها تخدم الدولة المصرية.

مشددا على أهمية التوسع الأفقي من خلال كفاءة إستخدام الموارد المائية والارضية والتي ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي للمصريين خلال العام الأخير وهو ما تجسد في عدم تأثير جائحة كورونا على الأمن الغذائي المصري، مشيرا إلى أن مصر نجحت في تصدير أكثر من 5.2 مليون طن من المنتجات الزراعية رغم هذه الظروف.

موضوعات متعلقة