الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 06:25 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تفاصيل المؤتمر الدولي الـ 53 لعلوم النيماتودا بالقاهرة.. صور

تستضيف القاهرة، اليوم الإثنين، المؤتمر الدولي الـ 53 لعلوم النيماتودا، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيري الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور .

وقال رئيس المؤتمر ورئيس جمعية النيماتولوجي في أمريكا الاستوائية الدكتور فهيم قورة، إن المؤتمر يناقش كل ما هو جديد في مجال الآفات النيماتودية، وأيضا كل ما هو جديد عن أساليب مكافحتها والتعرف عليها وأضرارها، وكذلك الجديد في هذا المجال بخصوص أنواع النيماتودا الضارة لكل المحاصيل الزراعية وكذلك النافعة، والتي تستخدم في مكافحة الحشرات .

وأضاف، أن المؤتمر الدولي الـ53 لجمعية علوم النيماتودا في أمريكا الإستوائية يعقد لأول مرة خارج أمريكا وأوروبا، ولأول مرة في مصر وإفريقيا وآسيا والشرق الأوسط .

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر لمدة 5 أيام، بحضور نخبة من أساتذة وعلماء النيماتولوجي من كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى الأساتذة والباحثين المصريين الذين سوف يشاركون في فعاليات هذا الحدث العالمي لأول مرة على أرض مصر .

ويتضمن المؤتمر 16 حلقة نقاشية ويوما حقليا وزيارات ميدانية لبعض المشاتل والمشروعات الزراعية، بمشاركة شركات زراعية وكيماوية عالمية من داخل مصر وخارجها لعرض منتجاتها وما هو جديد في هذا المجال .

تفاصيل المؤتمر الدولي لعلوم النيماتودا

ويعقد المؤتمر الدولي لعلوم النيماتودا، كل عام في دولة من دول أوروبا وأميركا، في حدث ضخم يحدث لأول مرة خارج القارتين.

ويرأس المؤتمر هذا العام، في حدث غير مسبوق أيضا، عالم الزراعة المصري فهيم قورة، بصفته أول رئيس عربي لجمعية النيماتولوجي في أميركا الاستوائية.

ونجح قورة، بعد جهود مضنية، في نقل المؤتمر الدولي للنيماتودا لأول مرة خارج أوروبا وأميركا، لينعقد هذه المرة في دورته 53 في مصر لتكون المرة الأولى التي تشهد فيها قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط فعاليات هذا المؤتمر المهم، الذي يهدف لعرض أفضل أساليب مواجهة أشرس وأخطر آفات التربة التي تهدد المحاصيل الزراعية".

كيف تم اختيار عالم الزراعة المصري رئيسا لجمعية ومؤتمر النيماتودا الدولي؟

هذا الاختيار تم بناء على السمعة العلمية والإسهامات التي قدمتها في هذا المجال، وحجم النشاط والمشاركة في المؤتمرات العلمية.

في 2019 تم اختياري نائبا لرئيس الجمعية والمؤتمر، وفي المؤتمر الأخير الذي عقد في فرنسا تم اختياري رئيسا بالتصويت، إذ حصلت على جميع أصوات أعضاء الجمعية.

منذ اختياري رئيسا بذلت جهودا كبيرة لعقد المؤتمر في خارج أوروبا وأميركا، وقدمت ملفا عن مصر يوضح مدى ملاءمتها لهذا الحدث الضخم.

الملف تضمن معالجة مخاوف الحضور لا سيما من حيث اللوجستيات، علما أن العلماء سيحضرون مع عائلاتهم.

قدمت محاضرة للفاعلين بالجمعية عن مصر من الناحية السياحية والزراعية والأمنية، وبعدها تم التصويت على اختيار مكان عقد المؤتمر، وحصلت مصر على 87.5 بالمئة من إجمالي الأصوات، وبالتالي سينعقد المؤتمر لأول مرة خارج أوروبا وأميركا وتحديدا في القاهرة.

آفة النيماتودا من أشرس وأخطر الآفات في التربة، وتصيب كل المحاصيل بلا استثناء، وبالتالي يعرض العلماء خلال المؤتمر أبحاثهم عن أحدث السبل لمواجهتها.

سيحضر المؤتمر حوالي 140 عالم وباحث يمثلون 34 دولة من مختلف القارات، حيث ستكون هناك 16 حلقة نقاشية ثم زيارات حقلية للتعرف على أحدث وسائل الزراعة في مصر، ثم جولة سياحية في المزارات المختلفة بالقاهرة.

سيحقق المؤتمر فائدة كبيرة لمصر سياحيا وعلميا وزراعيا، وأيضا سيتفاعل الباحثون المصريون مع العلماء من أهم جامعات العالم ويدخلون معهم في شراكات ومشروعات علمية وبحثية، وهذا يعود بفوائد كبير على المنطقة عموما.

سيحضر المؤتمر الذي يعقد في أحد فنادق القاهرة لمدة 5 أيام، ممثلو شركات زراعية وكيماوية عالمية من داخل مصر وخارجها، لعرض منتجاتهم وما هو جديد في هذا المجال.

يشار إلى أن قورة (57 عاما) حصل على الماجستير عن تأثير عمر النبات والتسميد على مقاومة بعض النباتات لنيماتودا تعقد الجذور، وحصل على درجة دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية عن العلاقة المتبادلة بين النيماتودا والفطريات الممرضة على قشرة الجذور الليفية لأشجار الموالح.

وحاليا يعمل مديرا للبرنامج الدولي لتربية وتهجين الفراولة بجامعه فلوريدا في الولايات المتحدة، ورئيس جمعية علوم النيماتودا بأميركا الاستوائية.