الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 05:44 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الشرقية : نشر الوعي وإيجاد فرص عمل أهم حلول مشكلة الزيادة السكانيّة 

نظمت اليوم مديرية الزراعة بالشرقية ندوة إرشادية عن أسباب الزيادة السكانيّة و سلبيات الزيادة السكانية التي تتمثل في المحاور التالية ( الجوع -الفقر -الازدحام -البطالة ) .

 

وقال المهندس علي لاشين مدير مديرية الزراعة بالشرقية , أن المشكلة السكانية مسئوليتنا جميعا لان الزيادة السكانية تعتبر أحد التحديات التي تواجه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الأمر الذي يلقي بظلاله حول مدي فاعلية هذه البرامج في رفع مستوي معيشة الأفراد خاصة وأن هذه الزيادة تلتهم ثمار التنمية .

 

مضيفا بعض الحلول و الإجراءات للحدّ من الأضرار والآثار الخطيرة الناجمة عن الزيادة الكبيرة في عدد السكان وتتمثّل هذه الإجراءات بشكل أساسي في:

1- نشر الوعي حول أهمية تنظيم الإنجاب وعدد أفراد الأسرة وخاصة بين فئات النساء غير المتعلمات أو ذوات المستوى الثقافي المتدني في دول العالم الثالث أو المجتمعات النامية.

2- تعزيز دور برامج التنمية المستدامة التي تستهدف النهوض بكافة القطاعات الصحيّة، والاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والخدماتيّة، والقانونيّة وغيرها بصورة تضمن استيعاب هذه الزيادة إلى أقصى درجة ممكنة .

3- محاولة إيجاد فرص عمل والحد من البطالة من خلال تشجيع الاستثمار وفتح الباب أمام الريادة تجنباً للمشاكل الاجتماعية التي ترافق التضخّم السكاني والتي تنتج بشكل أساسي عن أوقات الفراغ وعدم وجود هدف للشباب والفقر.

4- تحقيق التنمية البشرية التي تعني تحسين القدرات البشرية للحد من خطورة هذه الظاهرة والتعامل معها بحكمة، ويكون ذلك من خلال تطوير المعرفة التي يمتلكها الأفراد وتحسين مهاراتهم وقدراتهم التي تصب في تحسين المجال الإنتاجي.

 

وشارك بها عدد من العاملين بالمديرية بحضور الدكتورعماد الدين محمد نائب رئيس مجمع الاعلام و تنظيم الاستاذة مارى عزمى مدير ادارة التدريب بالمديرية .

موضوعات متعلقة