الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:09 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

معمل النخيل ينظم ورشة لتحسين جودة التمور بواحة سيوة

نظم المعمل المركزي للنخيل بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ورشة عمل بعنوان تحسين جودة وسلامة التمور المصرية خلال يومي الثلاثاء والاربعاء الموافق ١٦،١٧/٣/٢٠٢١،واستهدفت الورشة في اليوم الاول مصانع التمور وتدريب اصحاب المصانع على الممارسات الجيدة فى التصنيع.

وتمكن الدكتور مصطفى عسوس الباحث الرئيسي للمشروع من توعية المصنعين على الممارسات الجيدة قى التصنيع، والممارسات الصحية السليمة لتأهيل المصانع لمتطلبات هيئة سلامه الغذاء، حتى يتسنى لهم انتاج تمور ذات جودة عالية وآمنه غذائيا تنافس الاسواق العالمية .

كما أجاب عن المشاكل التي تواجه المصنعين، مثل طرق التخزين السليمة، وأفضل طرق التخلص من الآفات التي تصيب الثمار اثناء التخزين، و توجيه المصنعين لعدم تطبيبيق بعض طرق التصنيع، كغمر التمور في الماء قبل التجفيف و استبدالها بطريقة الفرش او الرزاز المضغوط بالهواء، وكذلك طريقة التجفيف الصحيحة حتى لا تفقد التمور جودتها .

وتطرق الحديث عن انتاج دبس للتمر بطرق تكنولوجية بسيطة ، كما تمكن الدكتور عزالدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي للنخيل والباحث المناوب في اليوم التالي للورشة بتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة، وخصوصا فى خدمة رأس النخلة من التقليم والتكريب والتقويس وتغطية سباطات النخل بالأكياس، وركز على المواعيد المناسبة لكل مرحلة.

ووضح اهمية معالجة سوسة النخيل الحمراء وطرق علاجها، كما اتفق السادة مسؤلى المشروع مع مدير الادارة الزراعية بواحة سيوة، بإقامة حقل ارشادى فى واحة سيوة لتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة، لإنتاج تمور خالية من الاصابات الحشرية والاتربة والرمال وذات جودة عالية.

حضر الورشة
كل من المهندس احمد يوسف مدير مديرية الزراعة بمطروح
، والعميد عصام عبدالغنى رئيس مركز ومدينة مطروح، والمهندس احمد خليل مدير الادارة الزراعية بواحة سيوة، وقد تم تنظيم الورشة تلبية لاحتياجات أهالي سيوة ومتابعة لزيارة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التي قام بها إلى محافظة مطروح، وتحت رعاية اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، والدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.