الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:21 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة القليوبية: تسليم كارت الفلاح للمزارعين بالمحافظة بنسبة ٥٠%

أعلن المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، الانتهاء من تسليم "كارت الفلاح" بنسبة 50% للمزارعين بالقليوبية، موضحًا أن المحافظة ضمن محافظات المرحلة الثالثة في منظومة الكارت، ووزير الزراعة يتابع تطبيق المنظومة بشكل شبه يومي.

وأوضح "زايد"، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه تم توزيع 215 جهاز تابلت، في 23 يوليو الماضي، على رؤساء المكاتب ومديري الجمعيات الزراعية، وتنظيم 3 برامج تدريبية عملية ونظرية للمهندسين على كيفية استخدام التابلت واحتساب النقاط، وكانت بداية توزيع كارت الفلاح في 23 سبتمبر لمزارعي القليوبية.

وأشار إلى أنه جرى تفعيل الكارت وتم صرف 2600 طن أسمدة في الموسم الشتوي الحالي، وبمجرد وصول المزارع للجمعية الزراعية، يحصل جواب خاص بالبنك الزراعي، لاستلام الكارت الذكي، وتنشيطه والصرف بموجبه.

وأوضح أنه جرى حصر عدد المزارعين بشكل كامل بواسطة جهاز التابلت، وأن كل مزارع يصرف بموجب الكارت حصة الأسمدة الخاصة به، دون تدخل عنصر بشري، فبمجرد إدخال الكارت في ماكينة النقاط يتم احتساب كمية الأسمدة المقررة له، سواء كانت نترات أو يوريا.

وأوضح أن أي مزارع في المحافظة له أحقية الحصول على الكارت، إذ يبلغ عدد المزارعين بالقليوبية 2600 مزارع، ويتم استخراج الكارت بموجب صورة بطاقة الرقم القومي السارية، للتأكد من البيانات الخاصة به.

وعن موسم حصاد القمح، أشار إلى أن المساحة المنزرعة بالمحافظة تبلغ 50 ألف و 292 فدان قمح، ولجان الإرشاد والمكافحة بالاشتراك مع الحملة القومية للقمح تجوب المحافظة لاكتشاف أي بؤر إصابة مرضية، والمحصول يُبشر بالخير.