الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:08 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صحة الحيوان يعقد دورات تدريبية لرفع كفاءة مراكز تجميع الألبان

عقد معهد بحوث الصحة الحيوانية ندوة ارشادية بمقر مركز تجميع الألبان بمركز ابشواى باليوم، تحت رعاية الدكتور ممتاز شاهين مدير المعهد، حيث دارت محاور الورشة عن أهمية مراكز تجميع الألبان ودورها الفعال للقضاء على العشوائية في تداول اللبن خاصة مع الباعة المتجولة.

كما تم توضيح الصورة السليمة للألبان الصحية ووجوب تفادي متبقيات الأدوية والمواد الفوسفورية كمتبقيات رش المبيدات الزراعية أو للحيوانات والمواد الحافظة الضارة، والابتعاد عن طرق غش اللبن بالماء كما تم تبيين الشروط اللازم توافرها لتخزين اللبن بصورة أمنة والطرق السليمة لنقل اللبن.

كما نفذ المعهد ورشة عمل ثانية بالجمعية الزراعية بقريه أبشواي الملق مركز قطور بالتعاون مع الارشاد الزراعي بالغربية للحصول علي لبن صحي و آمن من المزرعة أو المنزل وكيفية توصيله والمحافظة عليه حتى يصل الى مركز تجميع الالبان.

كما نظم المعهد ندوه حقلية إرشادية وتوعوية بقرية سوالم ابنوب البحرية بمحافظه اسيوط عن كيفية الحصول على لبن صحي وأمن من المزرعة وطرق تداوله الصحيحة للسيدات الريفيات وقام الاطباء بتعليمهم كيفية اكتشاف التهاب الضرع ومعرفه ما اذا كان الحيوان مصاب بالتهاب الضرع من عدمه وكيفية التصرف فى تلك الحالات.

كما نفذت ورشة عمل بعنوان الحصول على لبن صحى و أمن من المزرعة و طرق تداوله الصحيحة بمركز الإرشاد الزراعي بمركز بيلا محافظة كفرالشيخ.


وأكد د ممتاز شاهين مدير المعهد على أهمية الحصول على لبن سليم من خلال الأهتمام بصحة الحيوان والكشف المستمر عن مرض التهاب الضرع و التغذية الصحيحة لزيادة الإنتاج ورفع مستوى المعيشة وشدد على اهمية الدورات التدريبية وورش العمل فى مجال الالبان لتوفير غذاء صحى وآمن للمواطن المصري.