الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 09:02 صـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي كيفية زراعة الذرة الشامية بطريقة تزيد الإنتاجية 

يبدأ موسم زراعة الذرة الشامية في شهر إبريل وحتي نهاية مايو ويوصي بعدم الـتأخير في الزراعة عن منتصف شهر يوليو لتجنب خسارة جزء من المحصول . ويعد محصول الذرة الشامية من المحاصيل الحقلية التي لا غني عنها لأنه يدخل في صناعة الخبز مخلوطا بدقيق القمح ويستخدم في صناعة الأعلاف للإنتاج الحيواني والداجني , كما يدخل في صناعات مهمة مثل النشا والفاكتورز وزيت الذرة .

ومع بداية موسم زراعة الذرة الشامية يعرض موقع الأرض طرق الزراعة الصحيحة بالتفاصيل

• يضاف 10 كجم للفدان من الهجن الفردية و14 كجم للفدان من الهجن الثلاثية وتجود زراعتها بالأراضي الخصبة جيدة الصرف , التهوية , وخالية من الملوحة كما يضاف للأرض من 20 – 30 متر مكعب سماد بلدي متحلل ثم حرثها حرثتين متعامدتين وتزحيفها وتخطيطها بمعدل 9 خطوط في القصبتين ويتم تقسيم الأرض إلي فرد بالهونيوم والبتون ثم مسح الخطوط وربط الحوواويل لإحكام الري .

• ويفضل الزراعة علي العفير في الجور علي الخطوط من خلال زراعة الحبوب علي الريشة في الثلث السفلي من الخط علي أن تكون المسافة بين الجور من 25 إلي 30 سم ووضع جبتين في كل جورة وتغطيتها بالتراب الناعم .

• تعزق الأرض مرتين والعزقة الأولي خربشة قبل رية المحاياة لإزالة الحشائش وسد الشقوق وتسليك الخطوط , والعزقة الثانية خرط قبل الرية الثانية ليكون النبات في وسط الخط .


• عملية الخف بعد العزقة الأولي مرة واحدة بترك نبات واحد في الجورة وفي حالة غياب جورة يترك نباتان في الجورة المجاورة وينصح بعدم الـتأخير في الخف وعدم تكراره .

• لتسميد الأرض المنزرعة ذرة شامية يضاف 200 كجم سوبر فوسفات أحادي 15% للفدان قبل الحرث أو أثناء الخدمة .


• تستجيب الذرة الشامية بشكل كبير للتسميد الأزوتي لذلك يضاف 120 وحدة أزوت للفدان علي دفعتين الأولي قبل رية المحاياة والثانية قبل الرية الثانية إذا كانت الأرض المنزرعة السابقة بقوليات مثل الفزل أو البرسيم أو يضاف علي 3 دفعات متساوية .

• ويروي محصول الذرة الرية الأولي رية المحاياة بعد 21 يوم من الزراعة بعد العزقة الأولي والخف وإضافة الدفعة الأولي من السماد , وينتطم الري بعد ذلك من 12 – 15 يوم وفقا لطبيعة الأرض والظروف الجوية .