الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 06:02 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على كيفية زراعة الباذنجان بالمنزل

زراعة الباذنجان في المنزل
زراعة الباذنجان في المنزل

الباذنجان من المحاصيل التى تحتوي على قيمة غذائية عالية، متعدد الاشكال والاالوان، يحتاج لمساحة واسعه وضوء الشمس بكميات كبيرة لكي ينمو ويتألق، كما أنه يحتاج إلى التربة الدافئة والرطبة والتغذية بالأسمدة والمواد العضوية ، ويمكن زراعته بالمشاتل والمزارع، وايضا تتم زراعته بالحدائق المنزلية او الشرفة ، وسوف نتعرف على خطوات زراعة الباذنجان في الأوعية بالمنزل كالاتى:

اولا:
تحتاج لشراء الأوعية والحاويات البلاستيكية الصغيرة لزراعة البذور فيها أو أكواب البلاستيك الصغيرة و شراء وعاء سعة 20 لتر لنقل الباذنجان إليه بعد ذلك يفضل الأوانئ الطينية لأنها تحتفظ بالحرارة والبلاستيك لا يحتفظ بالحرارة كما أن الأواني البلاستيكية سريعة الجفاف والأواني الطينية أثقل من البلاستيكية فهي بذلك مناسبة لحمل الباذنجان كما أنها تحقق التوازن بين مستوى الرطزبة بالتربة.

ثانيا:
بعد اختيار الوعاء يتم تنظيفه بالماء والصابون من البيض والبكتيريا والحشرات العالقة غير المرئية ثم اتركيه في الشمس لكي يجف، قومي بعمل التربة المكونة من الطمي مع الرمال ومزيج من السماد بتركيزات خفيفة من كل من النتيروجين والفوسفور والبوتاسيوم، لا بنمو الباذنجان الحرارة الباردة لحرارة 12.8 مئوية ينمو في الحرارة الدافئة من الصعب توافرها في الربيع يفضل زراعته في أواخر ابريل.

ثالثا:
لزراعة البذور، قوم بملء الأوعية بالتربة الفضفاضة لا ينبغي أن تكون التربة مضغوطة ثم وزع البذور بمساعة 2 بوصة في حفرة متوسطة، ثم تغطية البذور بطبقة خفيفة من التربة ووضع البذور على نافذة مشمسة 6 ساعات على الأقل مع الإهتمام بترطيب التربة.

رابعا:
نقل الباذنجان عند نمو الباذنجان ووصوله إلى 15 سم يستحسن نقل الباذنجان لوعاء كبير ووضوعه بالهواء الطلق وفي ضوء الشمس، يفضل نقل التربة وهي جافة لسهولة نقل الشتلات ثم حفر حفرة صغيرة لكي تستوعب الشتلة تثبيتها داخلها، من ثم القيام بري التربة من الأعلى حتى لا تتلف الشتلات.

خامسا:
يحتاج الباذنجان للطقس الرطب الحار للنمو في حال شحوب لون النبات فإنه يحتاج إلى المزيد من الأسمدة فالتغذية مهمة جدًا يحتاج دفعة من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم قوية جدًا.

السادسا:
لابد من التأكد من درجة حموضة التربة ما بين 6.3-6.8 لتلبي حاجة الباذنجان على النمو لرفع الرقم تحتاج لأسمدة التي تحتوي على اليوريا ، عندما يبدأ النبات بالنمو لابد من ربط الساق باستخدم خيوط نسيج رقيقة وربط الجذع بإحكام مع مراعاة عدم خنق النبات، مع وضع طوق دودة القز على النبات لمنع مهاجمة الآفات.

سابعا:
الحصاد يتم عندما تزدهر الثمار وتظهر باللون البنفسجي اللامع، غالبًا ما تكون جاهزة للحصاد في غضون شهرين إلى ثلاث أشهر من الزراعة ويفضل تقليم النبات قرب الحصاد.